معرض الجزائر الدولي للكتاب يأمل بجذب مليوني زائر

جانب من الاقبال على الكتاب الديني في معرض الجزائر الدولي للكتاب
صورة من دورة سابقة للمعرض (الجزيرة)

قال مدير معرض الجزائر الدولي للكتاب حميدو مسعودي إن دورة العام الماضي جذبت 1.5 مليون زائر، فيما يأمل المنظمون جذب مليوني زائر في الدورة الجديدة التي تنطلق نهاية أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

ويكتسب المعرض الذي تنظمه وزارة الثقافة إقبالا متزايدا دورة تلو أخرى سواء من دور النشر أو الزائرين.

وقال مسعودي في مؤتمر صحفي بالمكتبة الوطنية "تشهد هذه الدورة مشاركة 1018 دار نشر تمثل 48 دولة إضافة إلى الجزائر"، وهو ما يعد دليلا على مكانة المعرض عربيا وأفريقيا وعالميا.

وأضاف "نأمل أن نحافظ على نسبة الإقبال ونصل إلى مليوني زائر، ليحافظ المعرض على مكانته هذه".

وتقام الدورة الثالثة والعشرون من المعرض في الفترة من 29 أكتوبر/تشرين الأول إلى 10 نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال مسعودي إن عدد دور النشر الجزائرية المشاركة بالمعرض انخفض هذا العام إلى 279 دار نشر "حيث امتنعت 19 دارا عن المشاركة لأسباب مالية"، إلا أنها تظل تشكل النسبة الكبرى من المشاركين تليها دور النشر المصرية.

وأضاف أن إجمالي عدد العناوين المطروحة بالمعرض يبلغ 300 ألف عنوان "مما يعبر عن مدى التنوع الكبير في المحتوى المقدم".

وتحل الصين ضيف شرف المعرض مواكبة لمرور 60 عاما على العلاقات الجزائرية-الصينية. وتشارك الصين بوفد يضم 150 شخصية ثقافية، من بينها الروائي مو يان الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 2012.

وقال مسعودي "الدورة 23 ستشهد لأول مرة مشاركة أديب حائز على جائزة نوبل، الأمر الذي سيكسبها أهمية خاصة جزائريا وعربيا وأفريقيا".

وبجانب المشاركة الصينية الكبيرة يستضيف المعرض 94 كاتبا ومفكرا وأديبا من بينهم 65 جزائريا يشاركون في 40 ندوة ولقاء.

وقال مسعودي إن عدد الكتب "المتحفظ عليها" هذا العام بلغ 54 كتابا مقابل 130 كتابا في العام الماضي.

وأضاف "هذا دليل على أن دور النشر فهمت سياسة لجنة القراءة، وهو عدد بسيط جدا مقارنة بالعدد الكبير للكتب المشاركة".

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

وزيرة الثقافة الجزائرية خليدة تومي في افتتاح المهرجان الدولي الخامس للأدب وكتاب الشباب (2)

أعلنت وزيرة الثقافة الجزائرية خليدة تومي الخميس أن إدارة المعرض الدولي للكتاب الذي افتتحه الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الأربعاء منعت 300 عنوان من الدخول إلى الجزائر لأنها تشيد “بالإرهاب أو العنصرية أو الاستعمار”.

Published On 20/9/2012
وزيرة الثقافة الجزائرية تتجول في معرض الكتاب

منعت محافظة المعرض الدولي للكتاب بالجزائر نحو مائتي عنوان من المشاركة في الدورة السادسة عشرة للمعرض الذي افتتحته الأربعاء وزيرة الثقافة الجزائرية خليدة تومي تحت شعار “الكتاب يُحرّر” بمشاركة 554 دار نشر منها 154 دار نشر جزائرية وبقيتها عربية وأجنبية.

Published On 22/9/2011
الرئيس الجزائري الأسبق الشاذلي بن جديد

تترقب الأوساط السياسية والثقافية بالجزائر صدور المذكرات الشخصية للرئيس الأسبق الشاذلي بن جديد عن دار “القصبة” مع افتتاح المعرض الدولي للكتاب في العاصمة الجزائر الأسبوع الجاري، وذلك بعد تأجيل استمر عامين منذ أن كشف بن جديد للمرة الأولى عن كتابته مذكراته الشخصية.

Published On 19/9/2011
epa Algerian Minister of Culture, Khalida Toumi delivers a speech at the 5th Islamic conference of culture ministers, at the invitation of the Islamic Educational, Scientific and Cultural Organization-ISESCO- and with the participation of the 57 OIC Member States in Tripoli

افتتح بالعاصمة الجزائرية مساء الأربعاء المهرجان الثقافي الدولي الرابع للأدب والكتاب الشباب الذي يشارك فيه 30 كاتبا من 15 دولة عربية وأجنبية ويحمل شعار “حرر خيالك”. والمهرجان الذي افتتحته وزيرة الثقافة الجزائرية خليدة تومي يشمل معرضا للكتاب تشارك فيه 60 دار نشر جزائرية.

Published On 23/6/2011
المزيد من ثقافة
الأكثر قراءة