علاء الأسواني: السيسي نمر جريح وأسوأ من مبارك

Prominent writer Alaa al-Aswany walks with anti-Mursi protesters as they chant anti-government slogans in Tahrir Square in Cairo November 27, 2012. Tens of thousands Egyptians protested on Tuesday against President Mohamed Mursi in one of the biggest rallies since Hosni Mubarak's overthrow, accusing the Islamist leader of seeking to impose a new era of autocracy. REUTERS/Asmaa Waguih (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
علاء الأسواني: الديكتاتور يعتبر الكاتب نصيرا أو عدوا (رويترز)

شبّه الكاتب المصري علاء الأسواني رئيس البلاد الحالي عبد الفتاح السيسي بالنمر الجريح، وذلك بالنظر إلى عدوانيته تجاه الجميع، وقال إنه أسوأ من الرئيس حسني  مبارك الذي أطاحت به ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011.

وقال علاء الأسواني -في مقابلة مع مجلة "جون أفريك" الصادرة بفرنسا– إن الديكتاتورية الحالية في مصر التي يمثلها الرئيس السيسي تشبه نمرا جريحا، مشيرا إلى أن النمر الجريح يكون أكثر خطورة من السليم الذي عادة ما تكون لديه ثقة في نفسه لأن واع بقوته ولا يحتاج لمهاجمة الآخرين.

وأوضح الكاتب الأسواني -المعروف بمواقفه النقدية تجاه النظام المصري- أن النمر الجريح لن ينسى أبدا أنه أصيب بجروح، ولديه إحساس بأنه معرض لإصابات أقوى؛ وبالتالي فهو يهاجم الجميع.

ويرى الأسواني -الذي يقيم حاليا في الولايات المتحدة حيث يدرس الآداب في بعض الجامعات الأميركية- إن الديكتاتور يعتبر الكاتب نصيرا أو عدوا، وأشار إلى أن الديكتاتورية لا تنحصر فقط في المجال السياسي، فآثارها تكون أشد خطورة في الممارسات الاجتماعية والثقافية.

وحاورت المجلة الفرنسية الكاتب المصري على هامش صدور الترجمة الفرنسية لروايته "جمهورية كأن" التي مُنعت في مصر وبلدان عربية أخرى، ونشرت قبل عدة أشهر في بيروت لدى دار الآداب اللبنانية.

وتتصدى تلك الرواية لثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، وما شهدته مصر من تطورات دراماتيكية في السنوات اللاحقة، وذلك من خلال عدة شخصيات تمثل مختلف الأوساط الاجتماعية والسياسية في مصر، وتعكس المواقف المتباينة من الثورة وتداعياتها.

المصدر : الصحافة الفرنسية