اللوفر.. معروضات إسلامية شهيرة و"مسروقة"

Louvre Museum, Department of Islamic Art- - PARIS, FRANCE - OCTOBER 14: Visitors look to items of Islamic Arts history at the Louvre Museum's (Musee du Louvre) Islamic Art section in Paris, France on October 14, 2018.
القسم الخاص بالآثار الإسلامية في اللوفر يحظى بإقبال كبير (الأناضول)

يحتضن متحف اللوفر الشهير في العاصمة الفرنسية باريس نحو 17500 قطعة أثرية من روائع الفن الإسلامي، ضمن مجموعة هي الكبرى من نوعها حول العالم.

المتحف، الذي يبلغ مجموع الآثار المعروضة فيه حوالي 35 ألفا، استقبل العام الماضي 8.1 ملايين زائر.

ويعود تاريخ الآثار الإسلامية المعروضة في المتحف إلى الفترة بين القرنين السابع وأواسط التاسع عشر الميلادي.

undefined

ومن أبرز الآثار المعروضة فيه بلاط يعود للسلطان العثماني سليم الثاني في مسجد آيا صوفيا بإسطنبول، والذي أخرج من تركيا بطرق غير شرعية فيما مضى.

وتواصل وزارة الثقافة والسياحة التركية مبادراتها لاستعادة البلاط المذكور، الذي سُرق خلال فترة الترميم عام 1890.

ويعود افتتاح قسم الآثار الإسلامية بمتحف اللوفر إلى عام 1905 عندما خصصت مساحة صغيرة في المتحف لهذا الغرض.

وعقب الحرب العالمية الثانية عام 1945 زادت أعداد الآثار الإسلامية، مما دفع القائمين على اللوفر إلى تخصيص قسم أكبر للآثار الإسلامية.

وفي عام 2003 خصص قسم خاص أكبر للآثار الإسلامية ضمن المتحف، واستمرت أعمال بناء هذا القسم بين عامي 2008 و2012، ليفتتح بعدها رسميا بحضور الرئيس الفرنسي آنذاك فرانسوا هولاند.

وعند مدخل قسم الآثار الإسلامية، وضعت صورة للجامع الأموي بالعاصمة السورية دمشق، إلى جانب مقطع مصور يُعرّف بالمتحف وبالقسم المذكور. وفي القسم نفسه يوجد سيف السلطان العثماني سليمان القانوني (1520–1566) إضافة إلى قطع البلاط.

undefined

ومن الآثار الأخرى التي تحظى باهتمام كبير في هذا القسم وعاء يعود للعهد المملوكي وصُنع في الفترة بين عامي 1320-1340 للميلاد.

ويتميز هذا الوعاء بأنه القطعة الأثرية الوحيدة حول العالم التي تضم 6 توقيعات تعود لصانعيها.

وقال منسق قسم الآثار الإسلامية في المتحف يانيك لينتز إن ما يُعرض في هذا القسم يشكل جزءا من الثقافة العالمية، وأضاف أن القطع الفنية الإسلامية باتت جزءا من الثقافة الفرنسية في عهد مبكر، عندما كان لويس الرابع عشر يجمع قطعا منها ويضمها لمجموعته الخاصة.

وبشأن إعادة قطعة البلاط المسروق من قبر السلطان سليم الثاني، قال مسؤول القسم إنه يتابع المستجدات في هذا الخصوص منذ عام 2003، مبينا أن حلها بين رئيسي البلدين، واقترح على المسؤولين الأتراك إجراء أبحاث حول كيفية خروج قطعة البلاط من تركيا وشرائها من قبل متحف اللوفر.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

"اللوفر" يعتذر ويفتح تحقيقا في حذف خريطة قطر

أكد رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بقطر أن إدارة متحف “اللوفر” بباريس أبلغته أنها فتحت تحقيقا في قضية إزالة خريطة قطر من متحف “لوفر” أبو ظبي، وقدمت اعتذارا عما حدث.

Published On 5/2/2018
This photo taken Wednesday, March 4, 2015 shows the Lion of Monzon, a rare example of Andalusian metalwork from the 12th century housed in the Louvre is on exhibit at the Mohammed VI Museum of Modern and Contemporary art in Rabat, Morocco. The "Medieval Morocco: An Empire of Africa and Spain" brings together Islamic Art from a dozen museums and will be exhibited in Rabat until June 3. (AP Photo/ Paul Schemm)

يتولى الخبير التركي إلهان علمدار الإشراف على الآثار الإسلامية في متحف اللوفر ذي الشهرة العالمية في باريس، إذ يعمل خبيرا في مجال تاريخ الفنون بوزارة الثقافة الفرنسية منذ 25 عاما.

Published On 4/5/2015
Sheikh Nahyan bin Mubarak, UAE Minister of Culture, shakes hands with Francoise Nyssen, French Minister of Culture, after announcing the opening date of Louvre Abu Dhabi in Abu Dhabi, United Arab Emirates September 6, 2017. REUTERS/Stringer

رغم نفي السلطات المصرية إرسالها أي قطع أثرية لمتحف “اللوفر أبو ظبي”، تتواصل موجة الغضب بعد اتهام رئيس التحرير الأسبق لصحيفة الأهرام الشهيرة السلطات بالتفريط في الآثار لصالح الإمارات.

Published On 21/9/2017
المزيد من فني وثقافي
الأكثر قراءة