عـاجـل: الخارجية الأميركية: بومبيو بحث مع ولي العهد السعودي تصاعد العنف باليمن وتوافقا على دعم عملية السلام هناك

"القاهرة السينمائي" يكرم لولوش الحائز على الأوسكار

مهرجان القاهرة السينمائي سينطلق في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل (موقع المهرجان-أرشيف)
مهرجان القاهرة السينمائي سينطلق في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل (موقع المهرجان-أرشيف)

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن تكريم المخرج والكاتب الفرنسي الكبير كلود لولوش أحد مؤسسي ورواد الموجة الجديدة في السينما الفرنسية، وذلك في افتتاح الدورة الأربعين للمهرجان التي تنطلق في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ويأتي تكريم لولوش تقديرا لمسيرته السينمائية العالمية المضيئة والبارزة، إضافة إلى مكانته المرموقة كأحد أبرز المخرجين والمؤلفين في تاريخ السينما الأوروبية، حسب المنظمين.

وقال رئيس المهرجان محمد حفظي "يعد الاحتفاء بالمخرج كلود لولوش تتويجا لواحد من أهم المخرجين الذين أثروا الشاشة الأوروبية والعالمية بأعمال خالدة في ذاكرة السينما".

وأضاف "المخرج الكبير صاحب جائزة الأوسكار يعتبر واحدا من رواد التجديد في السينما الفرنسية على مدار أكثر من نصف قرن".

ووصف حفظي المخرج لولوش بكونه "صانع أفلام سخيا يحب الشخصيات التي يخلقها في أعماله والتي تكشف عن أعظم المشاعر الإنسانية من الصدق والحب والصداقة والظلم والموت والتسامح والحنين إلى الوطن وعشق السفر".

وقال الناقد يوسف شريف رزق الله إن "كلود مبدع سينمائي فرنسي كبير، لديه شغف حقيقي وكبير بالأفلام".

وولد كلود لولوش في العاصمة الفرنسية باريس يوم 30 أكتوبر/تشرين الأول 1937، وهو أول من صوّر أفلامه بنفسه في الستينيات بكاميرا واحدة كان يحملها على كتفه، حيث جذب أنظار العالم بأسلوبه الجديد الذي يترك حرية الحركة بعيدا عن صنع التقطيع ورسم الكادر التقليدي.

وتجاوزت أفلامه الستين فيلما ما بين روائية ووثائقية وقصيرة، أبرزها فيلم "رجل وامرأة" عام 1966، الذي أسهم في ترسيخ اسمه ونهجه، ونال عنه جوائز عدة في مقدمتها جائزة الأوسكار عن أفضل قصة كتبت مباشرة للسينما.

المصدر : وكالة الشرق الأوسط