روح غابرييل ماركيز تعود إلى المكسيك

يُعقد في رواق كازا كولومبيا بمدينة مكسيكو معرض للأديب الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز تحت مسمى "الواقعية السحرية"، ويروي بالصور الفوتوغرافية الحياة الخاصة للروائي العالمي.

ويمثل المعرض نظرة عامة على حياة غابرييل الشهير "بغابو"، وهو بإجماع النقاد والقراء أحد أهم أعلام الأدب العالمي، وحاز على جائزة نوبل للآداب عام 1982.

وتعد روايته "مئة عام من العزلة" التي ترجمت لأكثر من ثلاثين لغة علامة فارقة في الأدب العالمي، كما عززت روايتاه "الحب في زمن الكوليرا" و"الجنرال في متاهته" مكانته كروائي عالمي فذ.

توفي "غابو" في 17 أبريل/نيسان 2014، ورثاه مشاهير العالم مباشرة بعد الإعلان عن وفاته، ونوّه الكاتب البرازيلي باولو كويلو بالروائي الذي "كسر الجدار بين الحقيقة والخيال، ممهدا الطريق لجيل برمته من الكتاب الأميركيين اللاتينيين".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

توفي الروائي الكولومبي الحائز على جائزة نوبل غابرييل غارسيا ماركيز الخميس في مكسيكو سيتي عن عمر ناهز 87 عاما، بعد حياة مثيرة بدأها صحفيا، وأنهاها روائيا شهيرا يرثيه العالم كله.

عقد معهد عبد الله الطيب للغة العربية بجامعة الخرطوم ندوة اليوم الثلاثاء بعنوان “تحليق في سماء ماركيز”، وذلك احتفالا بذكرى الروائي العالمي غابرييل غارسيا ماركيز الذي توفي في أبريل/نيسان المنقضي.

يحاول الجزائري كمال قرور في روايته الجديدة “حضرة الجنرال” تشريح الطاغية العربي انطلاقا من الواقع واستنادا إلى التراث من خلال “السيرة الهلالية”، ومستندا إلى “طاغية” الروائي الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز.

المزيد من ثقافة
الأكثر قراءة