سنغافورة تحظر فيلما عن عهد التميمي

Palestinian teen Ahed Tamimi enters a military courtroom escorted by Israeli Prison Service personnel at Ofer Prison near the West Bank city of Ramallah, December 28, 2017. REUTERS/Ammar Awad
عهد التميمي اعتقلت من قبل الاحتلال بعدما صفعت جنديا إسرائيليا (رويترز-أرشيف)

حظرت سنغافورة عرض فيلم وثائقي فلسطيني، يصور الفتاة عهد التميمي التي حظيت مؤخرا باهتمام إعلامي واسع بعد تصويرها وهي تصفع جنديا إسرائيليا.

وكان مقررا عرض فيلم "إشعاع المقاومة" الذي أخرجه الأميركي جيسي روبرتس في مسرح "ذي بروجيكتور" غدا الخميس، كجزء من مهرجان "سنغافورة  للسينما الفلسطينية" لعام 2018.

لكن الفيلم الذي يستمر 59 دقيقة تلقى تصنيفا "غير مسموح به لجميع التقييمات" من هيئة "إنفوكوم" لتطوير الإعلام، وهو ما يحول دون عرضه وتوزيعه في سنغافورة.

ويروي الفيلم الوثائقي قصة فتاتين صغيرتين -هما جنى عياد (11 عاما) وعهد التميمي (16 عاما)- نشأتا في بلدة "النبي صالح" في الضفة الغربية التي يحتلها الإسرائيليون.

وكانت السلطات الإسرائيلية قد وجهت للتميمي اتهامات بالاعتداء الشهر الماضي بعد تصويرها وهي تركل وتصفع قوات الاحتلال خارج منزل أسرتها.

ووقعت المواجهة بعد لحظات من إطلاق القوات الإسرائيلية النار على قريبها في وجهه برصاصة مطاطية وإطلاقها الغاز المدمع على منزل أسرتهما.

ووصفت الهيئة سرد الفيلم الذي تم إخراجه قبل اعتقال التميمي بأنه "مشوه" و"تحريضي"، وحذرت من أن الفيلم الوثائقي "يحرض النشطاء على مواصلة المقاومة ضد المعتدين المزعومين، وربما يسبب تنافرا بين الأجناس والأديان المختلفة في سنغافورة"، وفق تعبيرها.

وكان القرار مفاجئا لمنظمة المهرجان عديلة فو التي قالت لصحيفة "توداي" إنها تعتقد أنه "فيلم جيد حقا".

المصدر : الألمانية