سنغافورة تحظر فيلما عن عهد التميمي

عهد التميمي اعتقلت من قبل الاحتلال بعدما صفعت جنديا إسرائيليا (رويترز-أرشيف)
عهد التميمي اعتقلت من قبل الاحتلال بعدما صفعت جنديا إسرائيليا (رويترز-أرشيف)

حظرت سنغافورة عرض فيلم وثائقي فلسطيني، يصور الفتاة عهد التميمي التي حظيت مؤخرا باهتمام إعلامي واسع بعد تصويرها وهي تصفع جنديا إسرائيليا.

وكان مقررا عرض فيلم "إشعاع المقاومة" الذي أخرجه الأميركي جيسي روبرتس في مسرح "ذي بروجيكتور" غدا الخميس، كجزء من مهرجان "سنغافورة  للسينما الفلسطينية" لعام 2018.

لكن الفيلم الذي يستمر 59 دقيقة تلقى تصنيفا "غير مسموح به لجميع التقييمات" من هيئة "إنفوكوم" لتطوير الإعلام، وهو ما يحول دون عرضه وتوزيعه في سنغافورة.

ويروي الفيلم الوثائقي قصة فتاتين صغيرتين -هما جنى عياد (11 عاما) وعهد التميمي (16 عاما)- نشأتا في بلدة "النبي صالح" في الضفة الغربية التي يحتلها الإسرائيليون.

وكانت السلطات الإسرائيلية قد وجهت للتميمي اتهامات بالاعتداء الشهر الماضي بعد تصويرها وهي تركل وتصفع قوات الاحتلال خارج منزل أسرتها.

ووقعت المواجهة بعد لحظات من إطلاق القوات الإسرائيلية النار على قريبها في وجهه برصاصة مطاطية وإطلاقها الغاز المدمع على منزل أسرتهما.

ووصفت الهيئة سرد الفيلم الذي تم إخراجه قبل اعتقال التميمي بأنه "مشوه" و"تحريضي"، وحذرت من أن الفيلم الوثائقي "يحرض النشطاء على مواصلة المقاومة ضد المعتدين المزعومين، وربما يسبب تنافرا بين الأجناس والأديان المختلفة في سنغافورة"، وفق تعبيرها.

وكان القرار مفاجئا لمنظمة المهرجان عديلة فو التي قالت لصحيفة "توداي" إنها تعتقد أنه "فيلم جيد حقا".

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

طلبت هيئة الدفاع عن الفتاة عهد التميمي تمديد الاعتقال لثمانية أيام في جلسة بمحكمة عوفر العسكرية الإسرائيلية اليوم الاثنين، وذلك بعد أن قدمت النيابة العامة الإسرائيلية 12 تهمة لعهد.

قررت محكمة إسرائيلية تمديد اعتقال الفتاة الفلسطينية الأسيرة عهد التميمي ووالدتها لخمسة أيام إضافية لإعداد لائحة اتهام ضدهما. وكان الاحتلال قمع اليوم وقفة تضامن مع عهد ووالدتها وابنة عمها.

"لو لم يكن هناك احتلال لاحترفت كرة القدم" هذه الجملة تلخص حلم الفلسطينية عهد التميمي (16 عاما) والتي استيقظت على مشاهد جنود الاحتلال وهم يقمعون أبناء قريتها المحاطة بالمستوطنات.

مددت محكمة عسكرية إسرائيلية اعتقال الفتاة عهد التميمي خمسة أيام على ذمة التحقيق. وكان جنود الاحتلال قد اعتقلوا الفتاة على خلفية فيديو تظهر فيه وهي تطرد جنودا من أمام منزلها.

المزيد من فني وثقافي
الأكثر قراءة