رحيل الشاعر السوداني سيف الدين الدسوقي

الشاعر السوداني الراحل سيف الدين الدسوقي (مواقع التواصل الاجتماعي)
الشاعر السوداني الراحل سيف الدين الدسوقي (مواقع التواصل الاجتماعي)

توفي الشاعر السوداني سيف الدين الدسوقي عن عمر ناهز 82 عاما، وهو أحد رواد المدرسة الرومانسية الشعرية في السودان، ونشر عددا من الدواوين، إضافة إلى أعمال مسرحية وبرامج إذاعية.

وبحسب معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين، درس الدسوقي في الكتّاب ثم أنهى دراسته الأولية والوسطى والثانوية، وحصل على ليسانس في اللغة العربية من جامعة القاهرة فرع الخرطوم، وعلى دبلوم الصحافة من كلية الصحافة المصرية بالقاهرة، إضافة إلى دبلوم اللغة الإنجليزية من معهد ريجنت بلندن.

وإلى جانب نشاطه الأدبي، عمل الدسوقي في الإذاعة والتلفزيون السوادني مذيعا ومقدما للبرامج الثقافية، ورئيسا لقسم الإخراج والمنوعات بالإذاعة السعودية في الرياض، ثم مديرا لإذاعة وادي النيل السودانية المصرية بالسودان.

وكتب الراحل عددا من الأعمال الدرامية والمسرحيات، كما أسهم في صحف عديدة داخل السودان وخارجه، وشارك في الإذاعات العربية بعشرات المسرحيات والبرامج.

من دواوينه الشعرية "حروف من دمي" و"الحرف الأخضر" و"زمن الأفراح الوردية"، وغنى فنانون سودانيون بعض قصائده.

وحصل الدسوقي على جائزة الشعر في مؤتمرات قاعة الصداقة بالخرطوم، ووشاح الشعر العربي من الجالية السودانية بالقاهرة، وعدد آخر من الجوائز.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

استطاعت الفنانة السودانية نهال عمر بواسطة كاميرا هاتفها المحمول وبعض الإمكانات البسيطة أن تقدم أعمالا فنية مبتكرة تجمع بين التصوير الفوتوغرافي والفن التشكيلي حيث تجمع اللوحات القديمة بأخرى جديدة.

استعاد المسرح بالعاصمة السودانية الخرطوم جمهوره منذ نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، عندما بدأ عرض مسرحية "ملف سري" التي تنتقد بسخرية اختلال المجتمع السوداني وآفاته وتسخر بحرفية ومهنية من نظامه السياسي.

قالت جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي إنها تلقت بدورتها الثامنة 626 عملا من 28 دولة بمحاور الجائزة الثلاثة للرواية والقصة القصيرة والدراسات النقدية. وسيقام الحفل الختامي للجائزة الشهر المقبل.

احتضنت الخرطوم الدورة الثالثة من مهرجان ساما الموسيقي الذي يعمل على نشر الثقافة الأفريقية عبر الموسيقى، ويعرّف المهرجان بالإيقاعات الأفريقية على اختلافها، وشارك فيه مغنون وموسيقيون من بلدان أفريقية وعربية.

المزيد من ثقافة
الأكثر قراءة