مهرجان الأقصر يعلن الأفلام المشاركة بمسابقته

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية
أعلن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية أسماء أكثر من ثلاثين فيلما، ضمن قوائم المسابقات الرسمية لدورته السابعة التي ستقام في مارس/آذار القادم.

وقال المهرجان في بيان أصدره اليوم الأربعاء إن مسابقة الأفلام الروائية تضم تسعة أفلام من المغرب وتونس وكينيا ونيجيريا وتنزانيا وغانا وبوركينا فاسو ورواندا وجنوب أفريقيا، فيما سيتم اختيار الفيلم المصري المشارك بالمسابقة في وقت لاحق.

وتنافس تونس في هذه المسابقة بفيلم "بنزين" للمخرجة سارة العبيدي، فيما ينافس المغرب بفيلم "إيبريتا" للمخرج محمد بوزكو.

وفي مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، ضمت القائمة ثمانية أفلام من ليبيريا وكينيا والكونغو وجنوب أفريقيا والمغرب وتونس.

وينافس المغرب في هذه المسابقة بفيلم "صمت الزنازين" للمخرج محمد نبيل، فيما تنافس تونس بفيلم "الأخت الشجاعة" للمخرجين سالم طرابلسي ولطيفة دوغري.

ذكرى الحسيني
أما مسابقة أفلام الحريات وحقوق الإنسان، والتي تحمل اسم الصحفي المصري الراحل الحسيني أبو ضيف؛ فضمت 14 فيلما من السنغال ورواندا وبوركينا فاسو وأوغندا والجزائر وتونس والعراق وفرنسا وغواتيمالا والولايات المتحدة وكندا والفلبين.

وتشارك تونس بفيلم "على كف عفريت" للمخرجة كوثر بن هنية، فيما تشارك الجزائر بفيلم "الشاردة" للمخرجين رضا بلغيط وجولي جوف، كما يشارك العراق بفيلمي "العيش والدخان" للمخرج إبراهيم رمضان و"البنفسج" للمخرج باقر الربيعي.

أما قائمة مسابقة الأفلام القصيرة، فقد قالت إدارة المهرجان إنها ستعلنها في فبراير/شباط القادم، مع الكشف عن برنامج الأفلام المعروضة خارج المسابقات الرسمية.

وتشكلت لجنة اختيار الأفلام للدورة السابعة التي تقام من 16 إلى 22 مارس/آذار، من: كاتب السيناريو عطية الدرديري، والمخرج سعد هنداوي، والكاتب مشير عبد الله، والمخرج خالد الحجر، وكاتبة السيناريو وسام سليمان.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

شعار مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

يكرم مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الذي يقام بجنوب مصر الممثل المصري جميل راتب والمخرج السنغالي موسى توريه في دورته السابعة (16-22 مارس 2018)، وهي مهداة للناقد المصري الراحل سمير فريد.

Published On 19/12/2017
ملصق الفيلم المصري يوم للستات

فاز الفيلم المصري “يوم للستات” بطولة إلهام شاهين وإخراج كاملة أبو ذكري، بالجائزة الكبرى “عثمان سمبين” للدورة العشرين من مهرجان السينما الأفريقية بخريبكة (المغرب) التي أسدل الستار عليها أمس السبت.

Published On 17/9/2017
بوستر فيلم كتابة على الثلج

افتتحت مساء السبت الدورة 28 لمهرجان أيام قرطاج السينمائية الساعي للعودة لثوابت التأسيس بمشاركة عدد كبير من نجوم الفن السابع من تونس والدول العربية والأفريقية وأميركا اللاتينية.

Published On 5/11/2017
كومبو يجمع ملصق فيلم نواة للمخرجة المصرية هالة خليل وفيلم هيبتا للمخرج المصري هادي الباجوري

فاز فيلما “نوارة” للمخرجة هالة خليل، و”هيبتا” للمخرج هادي الباجوري بمعظم جوائز الدورة الـ21 للمهرجان القومي للسينما المصرية التي تواصلت طوال تسعة أيام في القاهرة والإسكندرية والدقهلية والأقصر والمنيا وسوهاج.

Published On 27/10/2017
المزيد من ثقافة
الأكثر قراءة