متاحف قطر تختتم العام الثقافي القطري الألماني

جانب من معرض "رؤى ألمانية" الذي ينتهي السبت المقبل (الجزيرة)
جانب من معرض "رؤى ألمانية" الذي ينتهي السبت المقبل (الجزيرة)

تختتم متاحف قطر السبت المقبل معرضها الفني "رؤى ألمانية: روائع معاصرة من مجموعة دويتشه بنك، والمقام في مبنى مطافئ في الدوحة، ليسدل الستار بذلك على آخر فعاليات العام الثقافي "قطر ألمانيا" التي استمرت طيلة العام الماضي.

وضم المعرض مقتنيات من مجموعة "دويتشه بنك"، وهي إحدى أهم مجموعات الفن المعاصر المملوكة لمؤسسة تجارية في العالم، وتزيد محتويات المعرض على مئة قطعة فنية، تتنوع بين اللوحات والصور والرسوم التي أبدعها 27 فنانا، وجميعها أعمال تبرز مسار الفن الألماني وتطوره عبر السنين، وتحديدا منذ ستينيات القرن الماضي حتى الآن.

وتنتمي الأعمال الفنية التي يضمها معرض "رؤى ألمانية" لأسماء فنية مرموقة مثل جوزيف بويس، وعدد من الفنانين التعبيريين الجدد؛ في مقدمتهم جورج بازلتز، وماركوس لوبيرتز، ومصورين ينتمون إلى مدرسة دوسلدورف، من بينهم أندرياس جورسكي، وكانديدا هوفر، وتوماس روف، فضلا عن فنانين آخرين مثل جينزكين وروزماري تروكل ومارتن كيبنبرجر.

رسام شهير
ويضم معرض "رؤى ألمانية" أعمالا للرسام الرمزي الشهير نيو روش، إلى جانب عدد من الفنانين المعاصرين المميزين، من بينهم كاثارينا غروس والمصورة أنيت كيلم.

أحد زوار معرض "رؤى ألمانية" يتأمل لوحة معروضة فيه (الجزيرة)

وقالت متاحف قطر إن المعرض حقق نجاحا كبيرا بين الجمهور، ولاقى استحسانا واهتماما واسعا من أفراد المجتمع بفضل ثراء مقتنياته وبرنامجه التعليمي الذي أقيم على هامشه بالتعاون مع معهد غوته الألماني بهدف إثراء الزائرين بمعلومات متعلقة بالمعرض.

وقال المدير التنفيذي للتخطيط الإستراتيجي بمتاحف قطر خالد الإبراهيم "المعرض أحد المعارض المدهشة التي سلطت الضوء على مكانة وأهمية الثقافة والفنون الألمانية"، وأضاف الإبراهيم أن متاحف قطر "تركز على تنظيم معارض وأنشطة ذات مستوى عالمي من أجل تعزيز مكانة قطر كوجهة ثقافية".

يذكر أن برنامج العام الثقافي قطر ألمانيا 2017 هو إحدى فعاليات برنامج العام الثقافي الذي أطلقته متاحف قطر منذ عام 2012 بهدف تعزيز التفاهم بين قطر والبلدان الصديقة، وتشجيع شعوبهما على استكشاف أوجه الشبه والاختلافات الثقافية وفتح قنوات الحوار بينهما.

المصدر : الجزيرة