فتح الترشح لجائزة كتارا لتلاوة القرآن بنسختها الثانية

صورة تجمع لجنة التحكيم والفائزين في الدورة الأولى من مسابقة تلاوة القرآن في كتارا
صورة من الحفل الختامي للدورة الأولى من مسابقة تلاوة القرآن التي أطلقتها العام الماضي المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) (الجزيرة)

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) في العاصمة القطرية الدوحة فتح باب الترشح "لجائزة كتارا لتلاوة القرآن" في دورتها الثانية، خلال الفترة الممتدة بين الأول من أكتوبر/تشرين الأول و31 ديسمبر/كانون الأول المقبلين، تحت شعار "زينوا القرآن بأصواتكم".

وقال المدير العام لكتارا خالد بن إبراهيم السليطي إن الإعلان عن فتح باب الترشح للنسخة الثانية من جائزة كتارا لتلاوة القرآن يأتي بعد النجاح الكبير للدورة الأولى، التي تبارى فيها مئة مشارك، تم اختيارهم من أصل 2219 مشاركًا يمثلون سبعين دولة، وحققت هدفها الرامي إلى اكتشاف الموهوبين، وتشجيعهم ودعمهم.

وستجري تصفيات الدورة الثانية في دار الأوبرا بكتارا، وسينقلها تلفزيون قطر عبر برنامج رمضاني خاص، حيث سيتنافس مئة مشارك عبر عشرين حلقة، ويتم اختيار أفضل مشارك في كل حلقة للتأهل إلى مرحلة التصفيات نصف النهائية، التي تشمل خمس حلقات، ويتم تأهيل أفضل مشارك من كل حلقة للتنافس في المرحلة النهائية، التي يتم الإعلان فيها عن ترتيب الفائزين الخمسة.

وتتكون لجنة التحكيم النهائية للجائزة من ستة أعضاء، وهم من المجازين في القراءات والمختصين بعذوبة الصوت، ومهمة هذه اللجنة تقييم أداء المشاركين المئة خلال حلقات التصفيات، واختيار الموضوعات والآيات التي يقوم المشارك بتلاوتها.

ومن شروط المشاركة أن يكون المرشح متقنًا لأحكام التجويد ومخارج الحروف، وذا صوت عذب، وألا يكون من أئمة المساجد أو الخطباء أو مدرسي الشريعة واللغة العربية، أو سبق له الحصول على جائزة دولية في تلاوة القرآن الكريم، أو أصدر تسجيلات قرآنية خاصة به في الأسواق والإذاعات ومحطات التلفزة أو وسائل الإعلام الأخرى.

وتبلغ قيمة الجوائز مليون ونصف مليون ريال قطري، يحصل الفائز بالمركز الأول على خمسمئة ألف ريال قطري، والفائز بالمركز الثاني على أربعمئة ألف ريال، والثالث ينال ثلاثمئة ألف ريال، في حين يحصل الفائز الرابع على مئتي ألف ريال، أما صاحب المركز الخامس فيحصل على مئة ألف ريال قطري؛ كما ستقوم كتارا بإنتاج قرص مدمج (سي دي) للفائزين الخمسة، يضم ترتيلهم القرآن الكريم كاملًا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

هذا الصباح- رمضان شهر القرآن

انطلقت السبت بالجزائر العاصمة مسابقة دولية لحفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره، بمشاركة عشرات المتسابقين الذين يمثلون 51 من دول العالم الإسلامي والجاليات المسلمة في الغرب.

Published On 18/6/2017
الكواري: شمولية القرآن جعلته يستقطب اهتمام العلماء والمفكرين

انطلق في الدوحة اليوم المؤتمر العالمي الأول لتدبر القرآن الكريم، ويعمل المؤتمر على جسر الهوة بين الحفظ والتدبر، ويكتسي توقيته أهمية كبيرة حيث ينعقد قبل أيام من حلول شهر رمضان.

Published On 3/7/2013
معرض للقرآن الكريم هو الأول والأكبر بأميركا

يقيم متحف “سميث سونيان” بالعاصمة الأميركية واشنطن، بالتعاون مع المتحف التركي للفن الإسلامي في إسطنبول، معرضا للقرآن الكريم هو الأول والأكبر من نوعه في الولايات المتحدة تحت اسم “فن القرآن”.

Published On 7/12/2016
المزيد من جوائز
الأكثر قراءة