كتاب جديد عن طرائق البحث الاجتماعي الكمي

صدر حديثا عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في العاصمة القطرية الدوحة كتاب بعنوان "طرائق البحث الاجتماعي الكمية" يتوجه فيه مؤلفه باسم سرحان إلى طلاب السوسيولوجيا العرب بشأن أساليب التحليل الإحصائي للبيانات التي تنتجها الطرائق الكمية.

ويعد الكتاب حصيلة مراجعة شاملة لمناهج البحث السوسيولوجي وطرائقه التي تدرس حاليا في أعرق الجامعات الغربية، ويتناول فيه المؤلف تصميم بحث اجتماعي جيد وتنفيذه باستخدام أدوات تتلاءم مع موضوع البحث وهدفه.

وينظر الكتاب إلى البحث الاجتماعي بوصفه عملية فكرية علمية وفنية متكاملة تنطلق من المدارس الفلسفية المختلفة التي تحدد النظرة للعالم الاجتماعي والظواهر الاجتماعية، والتي بدورها تحدد طبيعة الباحث وما يستعمله من أدوات.

قسم سرحان كتابه إلى قسمين، يحمل أولهما عنوان "الخلفية الفكرية الفلسفية"، ويتناول المناهج الفلسفية والمدارس النظرية التي تحدد المسلمات والافتراضات التي ينطلق منها البحث العلمي.

وفي القسم الثاني تحت عنوان "الجوانب الفنية لعملية البحث الاجتماعي" يعالج المؤلف الجانب الفني للموضوع والمتعلق بالطرائق والوسائل والأدوات التي نجمع بواسطتها البيانات ونحللها ونستخلص نتائجها ونتوصل إلى تعميمات علمية.

يشار إلى أن مؤلف الكتاب أستاذ مشارك في علم الاجتماع وخبير في مجال تخطيط التنمية، وحاز جائزة تقديرية في المؤتمر الثالث للعلوم الاجتماعية الذي ينظمه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

صدر عن "مشروع كلمة" للترجمة التابع لهيئة أبو ظبي للثقافة والتراث كتاب جديد بعنوان "علم الاجتماع الديني.. الإشكالات والسياقات" للمؤلفين د.سابينو أكوافيفا ود.إنزو باتشي، والذي قام بنقله للعربية د.عز الدين عناية> ويحاول الكتاب تقديم معالجة علمية للظواهر المتصلة بالدين.

توفي المفكر وعالم الاجتماع الفرنسي المشهور بيير بورديو بمرض السرطان في مستشفى سان أنطوان بباريس الأربعاء الماضي عن 71 عاما. ووصف رئيس الوزراء الفرنسي ليونيل جوسبان في رسالة تعزية بورديو بأنه رائد علم الاجتماع المعاصر وشخصية عظيمة في الحياة الفكرية بفرنسا.

ستنظم وزارة الثقافة المصرية غدا الثلاثاء معرضا يروي حياة وإسهامات رائد علم الاجتماع عبد الرحمن بن خَلدون بمناسبة مرور 600 عام على رحيله. ويحمل المعرض الذي سيفتتحه الرئيس المصري والعاهل الإسباني خوان كارلوس عنوان "ابن خَلدون في الذاكرة المصرية والعربية".

بقي العلامة ابن خلدون من أعظم العقول في الحضارة العربية الإسلامية، وقد تمتع بمكانة علمية عظيمة من خلال تفرده بقراءة التاريخ، حيث لم يكتف بإيراد الأخبار والوقائع بل حاول فهمها وتحليلها وإيجاد منهج لحركتها، وهو ما جعله رائد علمي الاجتماع والتاريخ.

المزيد من فني وثقافي
الأكثر قراءة