"سياسات عربية" تضع أزمة الخليج تحت المجهر

العدد الجديد من سياسات عربية

تضمن العدد الجديد (27) من الدورية العلمية المحكّمة "سياسات عربية" الصادرة عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بالعاصمة القطرية الدوحة ملفا خاصا عن الأزمة الخليجية إلى جانب عدد من الدراسات.

تضمّن العدد دراسات عن "الدبلوماسية القطرية واختبار الأزمة"، و"الأزمة الخليجية وتداعياتها.. الوقائع والمآلات- قراءة استشرافية"، و"الموقف الأميركي من الأزمة الخليجية"، و"الإدراك الأميركي المتغيّر للأزمة الخليجية".

كما قاربت دراسات أخرى الموضوع من زوايا "إيران والأزمة الخليجية: المكاسب والخسائر"، و"الطريق الأخرى: دراسة في مواقف السودان والمغرب والصومال من الأزمة الخليجية"، و"أطر مكافحة الإرهاب العربية" و"الجزيرة والأزمة الخليجية: الخلفيات والتأريخ".

واحتوى العدد أيضًا دراستين: الأولى عن "المقاومة تحت حكم العسكر.. أنماط التعبئة السياسية في مصر منذ انقلاب يوليو/تموز 2013″، والثانية "جنود الجزيرة العربية: لماذا فرضت ثلاث دول خليجية التجنيد الإلزامي؟"

كما تضمّن العدد في بابين منفصلين ترجمة أحمد المرابطي دراسة فلورنس غاوب "الجيوش العربية وسؤال الإصلاح بعد الربيع العربي"، ومراجعة غسان العزي كتاب جيل كيبيل "رعب في فرنسا: نشأة الجهاد الفرنسي".

وضمّ العدد في باب المؤشر العربي ورقة بعنوان "من يؤيد داعش؟ ولماذا؟: محاولة في فهم دوافع التعاطف مع داعش"، وأهم محطات التحول الديمقراطي في الوطن العربي من الأول من مايو/أيار إلى الثلاثين من يونيو/حزيران2017، والوقائع الفلسطينية في المدة ذاتها.

المصدر : الجزيرة