الدوحة للأفلام تقدم نسخة جديدة من "سيمفونيات السينما"

تقدم مؤسسة الدوحة للأفلام النسخة الثانية من السلسلة السينمائية "سيمفونيات السينما" يوم الخميس المقبل لتعرض لجمهورها على مدار أسبوع كامل مجموعة من الأفلام المميزة التي تحتفي بالموسيقى، وذلك في مسرحي الدراما ودار الأوبرا في الحي الثقافي كتارا.

وتنطلق هذه الفعالية الثقافية بعرض الفيلم الأميركي "الموسيقى التصويرية.. فيلم وثائقي" (2016) من إخراج مات شريدر، ويتناول قوة وتأثير وتطور الموسيقى في عالم السينما الحديث وأبرز الأسماء في مجال موسيقى الأفلام، وفي اليوم نفسه يعرض الفيلم الأميركي "باتمان" (1989) وهو من إخراج تيم برتون وموسيقى داني إلفمان.

ويشهد برنامج "سيمفونيات السينما" مساء الجمعة المقبل عرضا موسيقيا خاصا بعنوان "موسيقى من بريطانيا وقطر" يشارك فيه عازفون من البلدين. ويصاحب الحفلة التي يقدمها المجلس الثقافي البريطاني وإدارة الثقافة والإعلام والرياضة، مقطوعات موسيقية لأوركسترا قطر الفلهارمونية.  

وتعليقا على هذا النشاط السينمائي، قالت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام فاطمة الرميحي إنه بعد النجاح الكبير للنسخة الأولى من "سيمفونيات السينما" تأتي النسخة الثانية التي تضم مجموعة من روائع الأفلام العالمية التي تظهر العلاقة الوطيدة للموسيقى بالفن السابع.

ويشمل البرنامج يوم السبت عرضا مجانياً لفيلم "آزور وأسمر.. رحلة الأمراء" (2006، إنتاج مشترك بين فرنسا وبلجيكا وإسبانيا وإيطاليا) وهو فيلم تحريكي من إخراج ميشيل أوسلو وموسيقى الأسطوري غابرييل ياريد.

أما الفيلم الإيطالي "سارقو الدراجات" (1948) للمخرج فيتوريو دي سيكا وموسيقى أليساندرو كيكونيني فسوف يعرض في اليوم ذاته مساء، في وقت يعرض الفيلم الروسي "المطارد" (1979) للمخرج أندري تاركوفسكي وموسيقى إدوارد أرتيميف يوم الأحد 24 سبتمبر/أيلول الجاري.

ويعرض الفيلم الهندي الكلاسيكي "أغنية الطريق" (1995) للمخرج ساتياجيت راي وموسيقى المايسترو بانديت رافي شانكر يوم الاثنين المقبل.

وتختتم السلسلة مساء 26 سبتمبر/أيلول الجاري بعرض الفيلم الألماني "متروبوليس" (1927) من إخراج فريتز لانغ، ويعرض على ألحانٍ حيةٍ تعزفها أوركسترا قطر الفلهارمنية، وذلك بالتعاون مع معهد غوته في منطقة الخليج والسفارة الألمانية بالدوحة ومتاحف قطر ضمن فعاليات العام الثقافي قطر- ألمانيا.

ويتضمن البرنامج ندوة سينمائية خاصة مع المؤلفة الموسيقية وكاتبة الأغاني البريطانية ديبورا موليسون بعنوان "احتراف تلحين موسيقى الأفلام" تتحدث فيها عن مسيرتها الفنية الخاصة وتطور أعمالها، وعن تأثير العملية الموسيقية والتقنيات في الأفلام.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)