مهرجان "سماع" للإنشاد بمصر يحتفل بعقده الأول

الدورة الخامسة لمهرجان "سماع" للإنشاد الديني بمصر
مهرجان "سماع" للإنشاد والموسيقى الروحية انطلق قبل عشر سنوات بمصر (الجزيرة-أرشيف)

يحتفل مهرجان "سماع" للإنشاد والموسيقى الروحية في مصر مع انطلاق دورته الجديدة الأسبوع المقبل بمرور عشر سنوات على تأسيسه، ليكتمل بذلك أول عقد في عمر الحدث الأبرز عربيا في هذا المجال.

ويجذب المهرجان كل عام فرق إنشاد من مختلف الدول العربية والإسلامية تقدم عروضها داخل مواقع أثرية عريقة في القاهرة، هي قلعة صلاح الدين وقبة الغوري ومسرح الميدان بساحة الهناجر في الأوبرا وشارع المعز ومجمع الأديان في مصر القديمة.

وتقام الدورة العاشرة للمهرجان من 20 إلى 27 سبتمبر/أيلول الجاري بمشاركة فرق من 21 دولة عربية وأجنبية إضافة إلى مصر، مع مشاركة خاصة من الفرق السورية المقيمة حاليا في القاهرة.

وتحل فلسطين ضيف شرف من خلال مشاركة أربعة أو خمسة مؤذنين ومنشدين من المسجد الأقصى توارثوا هذه المهنة أبا عن جد منذ نحو 150 أو مئتي عام.

وقال مؤسس ورئيس المهرجان انتصار عبد الفتاح أمس الخميس بمؤتمر صحفي إن المهرجان عمره الحقيقي ليس عشر سنوات "فقد بدأت بالعمل عليه منذ ثلاثين عاما أو أكثر" لكن التنفيذ الفعلي بدأ قبل عشر سنوات حقق خلالها نجاحا ملموسا في الداخل والخارج.

ويكرم المهرجان هذا العام اسم المنشد الراحل الشيخ إبراهيم فتح الله الإسكندراني واسم الكاتب الراحل محفوظ عبد الرحمن وكورال زكريا الكاهن واليصابات للمرضى والمسنين بمطرانية ملوي والمنشد
الإندونيسي نور أخياري.

وتقام على هامش المهرجان ندوة بعنوان "مهرجان سماع وحوار الثقافات" يتحدث فيها مجموعة من الخبراء والمتخصصين بالمجال الفني والثقافي.

المصدر : رويترز