"الريحان الدامي" يوثق معاناة الفلسطينيات بالمستوطنات

A Palestinian woman walks along the controversial Israeli barrier in Shuafat in the West Bank, near Jerusalem June 14, 2009. Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu gives a major policy speech on Sunday and will address the worst public rift with Washington in a decade over Jewish settlement building and Palestinian statehood. REUTERS/Ammar Awad (WEST BANK POLITICS CONFLICT)
يسرد فيلم الريحان الدامي حوارات مع ست نساء يعملن بمستوطنة في منطقة الأغوار شرقي الضفة (رويترز)
عرض في رام الله مساء السبت فيلم "الريحان الدامي" الذي يوثق معاناة نساء فلسطينيات يعملن في إحدى المستوطنات الإسرائيلية، عبر تسليط الضوء عليها، وتبيان تداعياتها الحقوقية والاجتماعية والاقتصادية.

ويسرد الفيلم ومدته 15 دقيقة حوارات مع ست نساء يعملن في مستوطنة في منطقة الأغوار، شرقي الضفة الغربية، ويلقي الضوء على معاناتهن هناك.

وقالت المخرجة إيليا غربية، وهي صحفية فلسطينية شابة، إنها لمست حاجة لتسليط الضوء على الموضوع، لا سيما أن أولئك النسوة يعملن في ظروف قاسية، وبأجور قليلة، تحت ضغط العوز والحاجة.

وبيّنت -لوكالة الأناضول- أنهن يواجهن إهانات مستمرة، واستغلالا متواصلا، خاصة من السماسرة الذين يتولون تشغيلهن. وأشارت إلى أن الفيلم يهدف لإيصال صوتهن للجهات الحكومية المسؤولة، لخلق وظائف بديلة لهن، بدلا من العمل بالمستوطنات.

ووفقا لإحصاءات فلسطينية رسمية، يعمل نحو ثلاثين ألف فلسطيني داخل المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية، بينهم نحو 2500 امرأة.

وتقام على أراضي الأغوار الشمالية 38 مستوطنة، ويعمل فيها نحو أربعة آلاف عامل فلسطيني، ثلثهم من النساء، وفق أرقام فلسطينية غير رسمية.

المصدر : وكالة الأناضول