تايمز: معالم السودان الأجمل للسياحة في أفريقيا

أهرامات البجراوية شمال السودان
أهرامات البجراوية شمال السودان (تايمز البريطانية)

أفردت صحيفة تايمز البريطانية مساحة في عدد اليوم السبت لمقال بقلم سائح غربي، دوّن فيه انطباعاته عن زيارة قام بها مؤخرا إلى السودان بغرض التعرف على مدنه التاريخية وحضارته القديمة.

وتحت عنوان "في عمق الصحراء بالسودان القديم"، قال توم شيسشاير إن السودان بلد قلما يزوره الأجانب، وفيه من الأهرامات أكثر بكثير مما لدى مصر.

ووصف شيسشاير -وهو بريطاني زار 94 دولة حول العالم وألف سبعة كتب في أدب الرحلات- أهرامات السودان بأنها من أروع وأفضل المعالم السياحية في قارة أفريقيا. وقال إن تلك الأهرامات -التي تقع في بلدة مروي القديمة (البجراوية) شمال البلاد- تبدو للناظر إليها من بعيد كأسنان في فم فاغر.

ومع أن أهرامات الجيزة المصرية أكبر حجما، فإن نظائرها في مروي القديمة تثير كوامن الذكريات والعواطف بشكل لا يُصدق، بحسب تعبير المقال.

وعلى الرغم من أن السودان بلد مترامي الأطراف يعاني من اضطرابات في جنوبه وغربه، فإن ذلك لم يؤثر على أمن الأجانب وسلامة الزائرين لمعالمه التاريخية البارزة في العاصمة الخرطوم، والمناطق الشمالية منها حتى الحدود مع مصر.

ونبه الكاتب إلى أن وزارة الخارجية البريطانية تنصح بزيارة ذلك البلد خلال الفترة ما بين أكتوبر/تشرين الأول وأبريل/نيسان، حيث تكون درجات الحرارة معتدلة وتقدم وكالات السفر البريطانية المتخصصة عروضا لرحلات سياحية إليه.

معبد أباداماك ببلدة النقعة الأثرية شمال شرق الخرطوم(التايمز البريطانية)معبد أباداماك ببلدة النقعة الأثرية شمال شرق الخرطوم(التايمز البريطانية)

وقال إن السودان على مشارف أن يكون مسرحا لتصوير فيلم ضخم من إنتاج هوليود، تقوم بدور البطولة فيه الممثلة الشهيرة أنجلينا جولي التي ستزوره لهذا الغرض في سبتمبر/أيلول.

والفيلم الذي يحمل عنوان "التاريخ بدأ من هنا"، يحكي قصة ملكة "مروية" عظيمة حكمت في فترة من الفترات مملكة كوش النوبية القديمة وعاصمتها مروي.

وسرد الكاتب في مقاله ما شاهده في الخرطوم من مواقع سياحية بارزة، كبيت الخليفة في أم درمان وضريح الإمام محمد أحمد المهدي هناك، واستمتع بمنظر ملتقى النيلين الأبيض والأزرق، وانتهز الفرصة ليروي بإيجاز ما ألحقه أنصار المهدي من هزيمة بالحاكم الإنجليزي في السودان تشارلس غوردون الذي قُتل وقُطعت رأسه عندما اقتحم السودانيون قصره المطل على النيل الأزرق.

وفي أم درمان نفسها، شاهد السائح البريطاني ما يعج به أكبر أسواقها من صنوف السلع والمنتوجات المحلية من الحقائب المصنوعة من جلود التماسيح والثعابين والتحف والمسابح المصنوعة من العاج.

ثم دلف بعد ذلك إلى الحديث عن المعالم الأثرية في شمال السودان، ولا سيما في منطقة جبل البركل القريبة من مدينة كريمة، ومعبد "أباداماك" -"إله الحرب" عند النوبيين القدماء- في منطقة النقعة التي تبعد زهاء 170 كلم إلى الشمال الشرقي من الخرطوم.

المصدر : تايمز

حول هذه القصة

A view of stone rams at Amun Temple in Naga, south of the ancient city of Meroe in the River Nile state of Sudan March 10, 2012. The temple is close to Sudan's Meroe pyramids, a cluster of more than 50 granite tombs 200 kms (120 miles) north of the capital that are one of the main attractions for Sudan's few tourists. REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah (SUDAN - Tags: TRAVEL SOCIETY)

أعلنت وزارة السياحة والآثار السودانية عن اكتشاف مقابر أثرية تعود لأكثر من أربعة آلاف سنة، وتحديدا لفترة مملكة كرمة (2500 ق.م-1500 ق.م).

Published On 18/7/2017
Actress Angelina Jolie leaves after her news conference at Azraq refugee camp for Syrians displaced by conflict, near Al Azraq city, Jordan, September 9, 2016. REUTERS/Muhammad Hamed

يتوقع أن تزور الممثلة الأميركية أنجلينا جولي السودان يوم 25 مايو/أيار الجاري تمهيداً لتصوير فيلم سينمائي حول حكم المرأة في السودان، بهدف الترويج للسياحة في هذا البلد والتعريف بحضاراته القديمة.

Published On 7/5/2017
المنحوتات الخشبية.. مسحة وضيئة على جدار الفلكلور السوداني

ربما كان “قرقين كول” يستحضر شكل الحياة في قريته الاستوائية عندما كان ينحت مجسما خشبيا لامرأة تحمل دلوا، بمهارة قد لا تتوفر لأولئك الذين درسوا النحت في كليات الفنون.

Published On 10/11/2015
هذا الصباح- عادات وتقاليد نوبية تصارع من أجل البقاء

تحتفظ المنطقة الواقعة بأقصى شمالي السودان بجزء من طابعها النوبي العائد للحضارة النوبية القديمة التي ازدهرت على ضفتي النيل من شمال مصر وحتى حدودها الجنوبية.

Published On 14/8/2017
المزيد من ثقافة
الأكثر قراءة