وفاة الكاتب والسيناريست المصري محفوظ عبد الرحمن

الكاتب والسيناريست المصري محفوظ عبد الرحمن
"بوابة الحلواني" و"أم كلثوم" من أشهر مسلسلات محفوظ عبد الرحمن (مواقع التواصل)

توفي الكاتب والسيناريست محفوظ عبد الرحمن أمس السبت
بعد صراع مع المرض، حيث نقل إلى المستشفى في يوليو/تموز الماضي إثر تعرضه لوعكة صحية ووضعه الأطباء رهن العناية الفائقة.

وقال وزير الثقافة المصري حلمي النمنم في بيان إن عبد الرحمن "كان أحد أهم المؤلفين الذين برعوا في تصوير الواقع المصري من خلال أعماله الأدبية والإبداعية، ومنها مسلسلا بوابة الحلواني وأم كلثوم".
 
وقدم الوزير العزاء إلى الممثلة سميرة عبد العزيز أرملة عبد الرحمن، قائلا إن الكاتب الراحل "سيظل حاضرا في قلوب وعقول المصريين".
 
كما نعت هيئات رسمية عديدة الكاتب الراحل، منها الهيئة الوطنية للإعلام، والمركز القومي للمسرح والموسيقى، والمركز الكاثوليكي للسينما، والجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما.
 
يشار إلى أن عبد الرحمن تخرج في كلية الآداب بجامعة القاهرة عام 1960 وعمل لبضع سنوات في مؤسسة "دار الهلال" الصحفية، قبل أن ينتقل إلى وزارة الثقافة.
 
خاض عبد الرحمن جميع مجالات الكتابة الفنية من المقال إلى القصة إلى المسرحية إلى الدراما التلفزيونية وصولا إلى السينما.
 
ومن أبرز مسرحياته "عريس لبنت السلطان" و"السلطان يلهو" و"الحامي والحرامي" و"بلقيس" التي عرضت في القاهرة عام 2011.
 
كما كتب ثلاثة أفلام سينمائية هي "ناصر 56″ الذي عرض عام 1996، و"حليم" الذي عرض عام 2006.

أما الثالث فأنتجته له السينما العراقية عام 1981 وهو فيلم "القادسية" للمخرج المصري صلاح أبو سيف، وبطولة المصريين سعاد حسني وعزت العلايلي وليلى طاهر، والعراقيين شذى سالم وطعمة التميمي وحسن الجندي والسورية هالة شوكت.
 
أبدع في الدراما التلفزيونية فتحققت له شهرة كبيرة، وكتب أيضا للإذاعة مسلسلات منها "طلعت حرب" عن حياة رائد الاقتصاد المصري الذي أسس "بنك مصر" عام 1920.
 
حظي عبد الرحمن بتقدير كبير من عدد من المؤسسات والجوائز خاصة في بلده مصر التي منحته جائزة الدولة التشجيعية عام 1972، وجائزة الدولة التقديرية في الفنون عام 2002، وجائزة النيل في الفنون عام 2013، وهي أرفع الجوائز المصرية. 

المصدر : رويترز