الطقطوقة الجبلية ثقافة موسيقية بالمغرب

تتمیز الأغنیة الشعبیة في المغرب بتنوعها الكبیر وتعدد أنماطها وألوانها، فلكل منطقة جغرافية غناؤها الذي يتميز بإيقاعه وموسيقاه الخاصة، مع التنوع اللغوي بین اللهجات المحلیة والأمازیغیة.

ومن بين الأنواع الموسيقية المتداولة في المغرب ما يعرف بـ"الطقطوقة" التي تمثل ثقافة موسيقية تعود إلى مئات السنين، وتتميز بطقوسها التقليدية المتعلقة بالملابس، ولها طابعها وآلاتها الموسيقية الخاصة.

وللمحافظة على هذا التراث يحرص المشتغلون به على نشره في أوساط الشباب، وإدخال ما أمكن من التطويرات الفنية عليه لمواكبة التطورات الحاصلة في المشهد الفني محليا وعالميا، مع المحافظة على طابعه التقليدي والشعبي.

وسميّت بهذا الاسم نظرا لتميزها عن باقي الأنماط الموسيقية الأخرى، ويقول البعض إن سبب التسمية يعود لإيقاعها الموسيقي الخاص (طق طق)، بينما يرى آخرون أن تلك التسمية ترتبط بطلقات البنادق خلال احتفالات الانتصارات والحفلات والمناسبات التي تُعزف خلالها الطقطوقة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أثار تقديم الجزائر مبادرة لليونيسكو من أجل تصنيف موسيقى الراي ضمن التراث العالمي للإنسانية كثيرا من التساؤلات، خاصة أن المغرب سبق جاره الشرقي وقدم طلبا مماثلا.

22/10/2016

اختتمت بمدينة الصويرة (وسط المغرب) فعاليات مهرجان “كناوة.. موسيقى العالم” في دورته الـ19 التي قدمت فيها عروض موسيقية عالمية تم خلالها تكريم رائد المسرح المغربي الراحل الطيب الصديقي.

16/5/2016

أحيا المغني البريطاني ستينغ حفلا غنائيا في العاصمة المغربية الرباط في إطار برنامج الموسيقى الغربية لمهرجان “موازين.. إيقاعات العالم” في دورته الـ14 والمقامة حتى يوم غد السادس من يونيو/حزيران الجاري.

5/6/2015
المزيد من فني وثقافي
الأكثر قراءة