رغم محاولات منعه.. معرض فلسطين ينطلق بلندن

1- صورة من تظاهرة لنشطاء تضامنا مع الفلسطينيين وتنديدا بحرب غزة 2104
تشهد بريطانيا نشاطات وفعاليات متنوعة للتضامن مع فلسطين والتنديد بممارسات الاحتلال الإسرائيلي (الجزيرة)

تمكن القائمون على "معرض فلسطين" من إطلاق فعالياته في العاصمة البريطانية لندن، بحضور حشد كبير من البريطانيين والمهتمين بالقضية الفلسطينية، رغم ضغوط ومساعي اللوبيات الإسرائيلية في بريطانيا لمنع إقامته.

وأقيم المعرض -الذي يعد الأضخم من نوعه في أوروبا بمناسبة ذكرى وعد بلفور– في قاعة "الملكة إليزابيث الثانية" المقابلة لساعة "بيغ بان" الشهيرة وسط لندن، وعلى مقربة من مقر البرلمان البريطاني.

ويتضمن المعرض العديد من الفعاليات التي تؤكد على القضية الفلسطينية، كمعرض للصور التي تحكي مختلف جوانب حياة الفلسطينيين، فضلا عن ندوات فكرية وسياسية وتاريخية وثقافية وفنية. وشارك في اليوم الأول من فعالياته أكثر من سبعة آلاف شخص.

وقال إسماعيل باتيل رئيس جمعية أصدقاء الأقصى (مؤسسة بريطانية أنشئت لإحياء القضية الفلسطينية وإظهار الدعم للفلسطينيين) إن "بعض الوزراء البريطانيين سعوا لإفشال انعقاد المعرض بضغوط من اللوبي الإسرائيلي".

وأشار باتيل في تصريح لوكالة الأناضول إلى أن "التدخل الإسرائيلي كان على مستوى رئاسة الوزراء، إذ طلبوا من (رئيسة وزراء بريطانيا) تيريزا ماي إيقاف المعرض"، مؤكدا "نحن منظمة شفافة.. نحترم القانون الدولي، ونريد إنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية".

ويهدف المعرض إلى إحياء مناسبات هامة على مستوى القضية الفلسطينية، أهمها الذكرى المئوية لوعد بلفور، والذكرى الخمسينية لاحتلال الضفة وغزة والقدس، والذكرى العشرية للحصار الوحشي على قطاع غزة.

كما يهدف بشكل عام -حسب باتيل- إلى تعريف الشعب البريطاني بالشعب الفلسطيني، وإطلاعه على الوضع السيئ الذي يعانيه الفلسطينيون تحت الاحتلال والحصار.

المصدر : مواقع إلكترونية + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

A visitor looks at pictures of late Palestinian leader Yasser Arafat at the newly opened Arafat museum in the West Bank city of Ramallah November 9, 2016. Picture taken November 9, 2016. REUTERS/Mohamad Torokman

في ذكرى مرور 30 عاما على الانتفاضة الفلسطينية الأولى احتضن متحف ياسر عرفات برام الله معرضا بعنوان “انتفاضة” للصور الفوتوغرافية والمنحوتات يعكس رؤية زائر أجنبي للأراضي الفلسطينية في ذلك الوقت.

Published On 7/7/2017
معرض فلسطين حكاية ولون

في معرض “فلسطين حكاية ولون”، تتواتر المشاهد من شتى أنحاء فلسطين وتتجسد في لوحات أكثر من تسعين فنانا عربيا وأجنبيا، أعادوا بناء صورة فلسطين بالأذهان واستدعوا حكاياتها من الذاكرة البصرية.

Published On 5/6/2017
ملصق معرض رسومات توثيقية لمذبحة كفر قاسم

في معرض بعنوان “رسومات توثيقية لمذبحة كفر قاسم” تحيي الفنانة التشكيلية الفلسطينية سامية حلبي بمتحف جامعة بيرزيت شجون أبناء قرية كفر قاسم التي كانت قبل ستة عقود مسرحا لمذبحة.

Published On 23/2/2017
المزيد من فني وثقافي
الأكثر قراءة