مهرجان النحت على الرمال ساحة للإبداع ببلغاريا

أقيم على شواطئ مدينة بورغاس في بلغاريا مهرجان النحت على الرمال في نسخته العاشرة هذا العام. ويشارك في المهرجان الذي يستمر على مدار شهرين أكثر من عشرين فنانا من تسع دول.

وقد نظمت النسخة الأولى من مهرجان النحت على الرمال قبل أكثر من عشرة أعوام، وما زال -منذ تنظيم نسخته الأولى- يبهر زواره كل عام بأعماله المتنوعة التي يبدع الفنانون في تصميمها.

ويستقطب المهرجان كثيرا من السيّاح الذين يستغلون وجودهم في التجول بين المنحوتات وأخذ الصور التذكارية بالقرب منها.

ويستوحي المصممون أعمالهم -التي يبدعون رسمها وتصميمها بحبات الرمل الذهبية- من شخصيات متنوعة، بعضها من أبطال أفلام الكرتون أو الأفلام السينمائية، وبعضها الآخر من واقع الحياة ومشاهد البيئة المحيطة.

ويستغرق صنع المنحوتة الرملية الواحدة عدة أيام، ولا يسمح فيها باستخدام أي مواد غير الماء والرمل، لكي تحافظ المنحوتة على صلابتها وتتمكن من البقاء أطول فترة ممكنة.

ويحرص النحاتون على اختيار نوعية رمل أكثر سماكة ورطوبة، تحافظ على تماسك منحوتاتهم وتجعلها قادرة على تحمل تغيرات الطقس، خاصة خلال مواسم الأمطار.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

بحضور نخبة من فناني النحت العالميين، افتتح بالكويت ملتقى النحت الدولي الأول، الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، ويستمر حتى العشرين من مارس/آذار الجاري بالمرسم الحر على شاطئ الخليج.

ربما كان “قرقين كول” يستحضر شكل الحياة في قريته الاستوائية عندما كان ينحت مجسما خشبيا لامرأة تحمل دلوا، بمهارة قد لا تتوفر لأولئك الذين درسوا النحت في كليات الفنون.

المزيد من رسم
الأكثر قراءة