رحمان: اعتناقي للإسلام أثر في مشواري الفني

يقول رحمان إن اعتناقه للإسلام قاده إلى أن يعيش حياة بسيطة أساسها التواضع والحب (غيتي)
يقول رحمان إن اعتناقه للإسلام قاده إلى أن يعيش حياة بسيطة أساسها التواضع والحب (غيتي)

مع احتفاله بمرور 25 عاما على دخوله عالم الموسيقى يقول الفنان الهندي إيه آر رحمان الفائز بجائزتي جرامي وأوسكار إن معتقداته الدينية ساهمت في رسم وتشكل مشواره الفني.

ويزور رحمان -الذي اعتنق الإسلام وهو في العشرينيات من العمر- لندن حاليا لتقديم عرض فني بعنوان "الأمس واليوم وغدا".

وقال في مقابلة مع رويترز إن اعتناقه الدين الإسلامي قاده إلى أن يعيش حياة بسيطة أساسها التواضع والحب.

ولرحمان (50 عاما)، الفائز بجائزتي أوسكار وجائزتي جرامي وجائزة غولدن غلوب، أكثر من 160 لحنا للموسيقى التصويرية وضعها لأفلام من بينها "سلمدوج مليونير" الفائز بجائزة أوسكار وأفلام لصناعة السينما الهندية بوليوود منها (لاجان) و(تال).

ويقوم رحمان بالغناء وتأليف الأغاني والعزف الموسيقي ووضع الألحان وغنى مع فنانين عالميين مثل مايك جاجر وسارة برايتمان وفريق بوسيكات دولز.

وقال رحمان إن أحدث جولة له -تبدأ اليوم السبت- في ويمبلي أرينا بلندن ستأخذ جمهوره في رحلة مع موسيقاه عبر 25 عاما.

وأضاف الفنان ذو الصوت الرقيق والحضور القوي على المسرح إنه لا يزال لديه المزيد ليحققه ويأمل بأن تساعد الموسيقى في جمع المزيد من الناس معا.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

توفي بمستشفى في لندن اليوم الخميس مقبول فدا حسين أحد أشهر فناني الهند عن 95 عاما، حسبما ذكرت تقارير إخبارية. وكان حسين، المعروف أيضا باسم “بيكاسو الهند” يعيش في منفى اختياري بعدما استهدفه متطرفون هندوس بسبب أعماله.

كثيرون في عالمنا العربي تمكنوا من قراءة شاعر الهند العظيم طاغور عبر ترجمات نقلت عن الفرنسية للكاتب أندريه جيد. لكن اهتمام جيد بالشعر الهندي لم ينحصر بطاغور بل طاول شاعرا هنديا آخر لا يقل أهمية عنه هو الشاعر المسلم “كبير”.

وقع في الهند على واحدة من كبرى الصفقات في سوق الفن وتقضي بأن يرسم الفنان التشكيلي الكبير مقبول حسين مائة لوحة زيتية لثري هندي مقابل أكثر من 20 مليون دولار. وستخصص إيرادات هذه اللوحات الذي تتخذ من الأرض موضوعا لها للأعمال الخيرية.

المزيد من فني وثقافي
الأكثر قراءة