المهرجان الدولي للجاز بطبرقة يسعى لاستعادة بريقه

المهرجان الدولي للجاز بطبرقة تأسس عام 1993 (مواقع التواصل الاجتماعي)
المهرجان الدولي للجاز بطبرقة تأسس عام 1993 (مواقع التواصل الاجتماعي)

يتطلع المهرجان الدولي للجاز في طبرقة بتونس إلى استعادة بريقه والعودة إلى قائمة أفضل خمسة مهرجانات عالمية للجاز؛ باستضافة نجوم موسيقى الجاز والبلوز من أنحاء العالم في دورته الجديدة هذا العام.

وقالت إدارة المهرجان في بيان بموقعها على الإنترنت أمس الثلاثاء إن "دورة صيف 2017 (للمهرجان) تلوح دسمة، وستمثل عودة الحدث الفني ليستأنف العصر الذهبي الذي عاشه في الفترة من 1997 إلى غاية 2003".

وأضاف البيان أن عشاق موسيقى الجاز والمصطافين بمدينة طبرقة (الواقعة شمال غربي تونس والمطلة على البحر المتوسط) سيعيشون نسخة جديدة استثنائية تؤثثها مجموعة من العروض الموسيقية.

ويستضيف المهرجان في الدورة الجديدة نجمة موسيقى البلوز والجاز الأميركية بيث هارت، وجويي أوميسيل من هايتي، وروبرتو فونسيكا من كوبا، وعازف الغيتار الأميركي ستانلي جوردن، والمغنية الأميركية دي دي بريدجووتر، والمغني والموسيقي الأميركي لاكي بيترسون.

كما يشارك في المهرجان التونسيان صبري مصباح وسناء بكاري، والمغربية أم الغيث الملقبة "أوم"، والأوركسترا الوطنية بارباس من الجزائر.

وتقام حفلات المهرجان على مسرح البازيليك وفي شوارع المدينة في الفترة من 22 إلى 29 يوليو/تموز الجاري.

وقال الأمين المالي للمهرجان حكيم العمايري لوكالة رويترز "حاولنا استضافة أسماء كبرى في دورة هذا العام للمهرجان لاستعادة إشعاعه السابق.. مهرجان طبرقة كان من بين أبرز خمسة مهرجانات للجاز في العالم".

وأضاف "نتطلع إلى نجاح الدورة الحالية لتكون بداية عودة المهرجان إلى مكانته السابقة بعد تعثر المحاولات في الأعوام السابقة".

وتأسس المهرجان الدولي للجاز في طبرقة عام 1993 واكتسب شهرة واسعة على مدى السنوات التالية، إلى أن بدأ يخبو نجمه منذ 2008 بسبب صعوبات مادية.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أعلنت يوم أمس وفاة أسطورة موسيقى الجاز الأميركي جيمي سميث عن عمر يناهز 79 عاما بمنزله في أريزونا, ويعتبر سميث رائدا في موسيقى الجاز حيث اكتسب شعبيته من عزفه على الآلة الموسيقية (هاموند بي 3) في الخمسينيات من القرن الماضي.

10/2/2005

تشهد العاصمة السودانية “صحوة” لفرق موسيقى الجاز التي كانت تتصدر المشهد الغنائي قبل نحو ثلاثة عقود، حيث تنشط العديد من الفرق لبعث هذا الفنّ الذي ازدهر في سبعينيات القرن الماضي.

7/6/2014

يقدم فنان العود العراقي نصير شمة أولى تجاربه مع موسيقى الجاز بالعالم العربي من خلال مشاركته في “مهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز” الذي يفتتح اليوم الخميس، بمشاركة 14 دولة.

15/10/2015
المزيد من فني وثقافي
الأكثر قراءة