لقاءات بإسطنبول لرفع مستوى التعليم العالي

يشارك قرابة 160 أكاديميا في لقاءات علمية متنوعة بمدينة اسطنبول التركية بهدف رفع مستوى مؤسسات التعليم العالي في الدول العربية والإسلامية
يطمح المشاركون إلى زيادة الاتفاقيات والتبادل الثقافي على صعيد الطلاب بين الجامعات العربية والتركية (الأناضول)

يشارك نحو 160 أكاديميا في لقاءات علمية متنوعة بمدينة إسطنبول التركية، بهدف رفع مستوى مؤسسات التعليم العالي في الدول العربية والإسلامية.

وينظم هذه اللقاءات الاتحاد الدولي للجامعات ومقره في تركيا، على هامش المعرض الدولي للجامعات الذي بدأت فعالياته الاثنين الماضي بمشاركة نحو أربعمئة جامعة من 28 دولة عربية وإسلامية تحت رعاية وزارة التربية والتعليم التركية.

ويشارك في المعرض، الذي يختتم فعالياته اليوم السبت، أكثر من ثلاثمئة طالب جامعي، إضافة إلى العشرات من طلاب الدراسات العليا من الولايات المتحدة الأميركية ودول أوروبية.

ويهدف المعرض إلى زيادة التعاون بين الجامعات العربية والإسلامية ونظيرتها التركية، وحل مشكلة معادلة الشهادات الجامعية فيما بينها، إضافة إلى إتاحة الفرصة أمام المجتمع التركي بمختلف فئاته للتعرف على مؤسسات التعليم العالي العربية والعالمية، بحسب المنظمين.

ويتخلل اللقاءات العلمية ثلاثة مؤتمرات رئيسية، تهدف إلى رفع كفاءة التعليم في الدول العربية والإسلامية، وتشجيع الشباب المخترعين والمفكرين في تلك الدول على تطوير مهاراتهم ونشرها، في حين يتطرق المؤتمر الثالث إلى الصكوك الإسلامية، وذلك مع إعلان تركيا عاصمة للتمويل والاقتصاد الإسلامي، خلال العام المقبل.

وأوضح المنسق العام لاتحاد الجامعات الدولي أورهان بلال أن المشاركين يرغبون في زيادة الاتفاقيات والتبادل الثقافي على صعيد الطلاب بين الجامعات العربية والتركية، فضلا عن تعزيز المؤتمرات التي تضم الطلاب من الجانبين.

يذكر أن الاتحاد الدولي للجامعات تأسس في لبنان عام 2014، وهو يركز على معالجة مشكلات التعليم العالي في العالم، وتقنيين أطر التعاون بين الجامعات العربية والعالمية، بحسب الموقع الإلكتروني للاتحاد.

المصدر : وكالة الأناضول