فيلمان روسي وبرتغالي يفوزان بأهم جائزتين بمهرجان ميونيخ

MUNICH, GERMANY - JULY 01: Actor Bill Nighy during the premiere of 'Ihre Beste Stunde' (Their Finest) as closing movie of Munich Film Festival 2017 at Gasteig on July 1, 2017 in Munich, Germany. (Photo by Hannes Magerstaedt/Getty Images)
يعد مهرجان ميونيخ السينمائي ثاني أشهر مهرجان سينمائي بألمانيا بعد برليناله (غيتي)

حصل فيلم "لافليس" (بلا حب) للمخرج الروسي أندريه سفياجينسيف على الجائزة الكبرى في الدورة 35 لمهرجان ميونيخ السينمائي. وتدور أحداث الفيلم حول طلاق زوجين يمر بشكل سيئ بينما يفقدان طفلهما.

وتم الإعلان عن الفائز بجائزة "آري/أوسرام سينيماسترز" التي تبلغ قيمتها 50 ألف يورو (حوالي 56 ألف دولار) خلال المراسم الختامية للمهرجان، حيث أشادت لجنة التحكيم بالفيلم باعتباره "قصة عنيفة عن الاختفاء المأساوي لطفل في أسرة تبدو خالية من الحب يتم سردها من دون أي انفعال مفرط".

ويعد هذا ثاني تكريم من هذا النوع لسفياجينسيف الذي حصل على الجائزة الكبرى أيضا عام 2014 عن فيلم "ليفياثان"، وهو فيلم حصل على جائزة غولدن غلوب في العام نفسه.

وحصل فيلم "ذا ناثينج فاكتوري" للمخرج البرتغالي بيدرو بينو على جائزة "سينيفيجن" التي تبلغ قيمتها 12 ألف يورو، لأفضل فيلم أجنبي من أعمال مخرج صاعد.

ويركز فيلم بيدرو على مجموعة من عمال مصنع يتبين لهم أن صاحب العمل يسرق معداته الخاصة لاستخدامها في الإنتاج خارج المصنع، فيعارضون الموقف.

وقالت لجنة التحكيم "لقد تم سرد القصة وتمثيلها وتصويرها بتعاطف، لكن من دون استدرار الشفقة الرخيصة مطلقا".

وشهد مهرجان ميونيخ عرضا لـ180 فيلما من 60 دولة، ويعد هذا المهرجان ثاني أشهر مهرجان سينمائي في ألمانيا بعد برليناله. وذكر القائمون على المهرجان في وقت سابق أن الحدث المستمر لعشرة أيام جذب 81 ألفا و500 زائر ليتخطى حاجز 80 ألف زائر لأول مرة.

المصدر : الألمانية