رحيل الأب الروحي لأغاني الراي العالمية

الموسوعة - صورة للمغني الجزائري بلاوي الهواري
كان الراحل أيقونة عربية ودولية وكان من المجددين والمنظرين للموسيقى الجزائرية (ناشطون)

توفي اليوم عميد الأغنية الوهرانية بلاوي الهواري عن 91 عاما بعد صراع مع المرض، وجاءت وفاة الهواري بعد ثلاثة أشهر فقط من تكريم الدولة له بمنحه وسام الاستحقاق الوطني.

ونعاه وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهبوي قائلا "برحيل بلاوي الهواري فقدت الساحة الفنية عميدا من أعمدة الأغنية الوهرانية".

ونقلت القناة الإذاعية الجزائرية الأولى عن مدير الثقافة بولاية وهران قويدر بوزيان قوله "الراحل بلاوي الهواري كان أيقونة عربية ودولية، وكان من المجددين والمنظرين للموسيقى الجزائرية".

وأضاف "تقلد عدة مناصب خدمة للفن الجزائري والأغنية الجزائرية والوهرانية خاصة، وقد قدم ما لديه حتى آخر لحظات من عمره".

ولد الهواري يوم 23 يناير/كانون الثاني 1926 بوهران في شمال غرب الجزائر، وبدأ مشواره الفني مطلع الأربعينيات.

كما نعاه مطرب الراى الجزائري الشاب خالد، ووصفه بـ"أيقونة الطرب الجزائري". وكتب على صفحته بموقع إنستغرام "إنا لله وإنا إليه راجعون (..) أيقونة الطرب الجزائري بلاوي الهواري في ذمة الله.. لله ما أعطى ولله ما أخذ".

قدم أكثر من 500 أغنية، منها ما غناها بصوته ومنها ما غناها شبان مثل صباح الصغيرة وجهيدة والشاب خالد وهواري بن شنات.

عمل في حقبة الستينيات على تجديد الموسيقى الجزائرية، وكان من أشهر أغانيه "راني محير" و"بيا داق المور" و"زبانة" و"حمامة" و"يا لوشام" و"أرسم وهران" و"المرسم" و"حمامة" و"يا الأزرق" و"طال عذابي".

تولى العديد من المناصب منها مدير الإذاعة والتلفزيون الجهوي بوهران ومدير المسرح الوطني بالجزائر العاصمة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

صورة مخلدة للفنان القبائلي معطوب الوناس في وسط مدينة بجاية ،والصورة تعبر عن مناهضة الرجل للاسلاميين وللسلطة مدنيين وعسكريين ، وسط بجاية 22 مارس 2017 تصوير ياسين بودهان الجزيرة نت.

على مدار تاريخها كانت الأغنية الأمازيغية بالجزائر وسيلة للفنانين والمطربين للتعبير عن هموم وآمال ونضال أبناء جلدتهم من الأمازيغ، في سبيل تكريس حقوقهم الثقافية واللغوية، وللمحافظة على هويتهم.

Published On 25/3/2017
الأمير عبد القادر الجزائري - الموسوعة

عرض مؤخرا بالجزائر الفيلم الوثائقي التاريخي بعنوان “عبد القادر” الذي يتناول أبرز محطات مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة الأمير عبد القادر بن محيي الدين، وذلك بمناسبة مرور 134 سنة على رحيله.

Published On 15/6/2017
غلاف رواية مجنون الملك للكاتب المغربي ماحي بينبين

اختيرت أعمال كاتبين مغربيين وثالث جزائري ضمن تسع روايات مرشحة للفوز بجائزة رونودو وهي واحدة من أرقى الجوائز الأدبية بفرنسا، في حين رشح كتابُ روائيٍ جزائري آخر للجائزة بصنف “البحوث”.

Published On 14/5/2017
المزيد من شخصيات
الأكثر قراءة