تأجيل مهرجان القدس بسبب الأوضاع في المدينة

المسرح الوطني الفلسطيني في القدس آذار 2015 عرض للدبكة الشعبية الفلسطينية في مهرجان القدس للفنون الشعبية الذي ينظمه مركز يبوس الثقافي
عرض للدبكة الشعبية الفلسطينية في مهرجان القدس عام 2015 (الجزيرة)

أعلنت إدارة مهرجان القدس 2017 إرجاء الدورة الثانية والعشرين التي كان مقررا انطلاقها اليوم الثلاثاء، بسبب الأحداث الجارية في محيط المسجد الأقصى.

وأغلقت الشرطة الإسرائيلية الحرم القدسي يوم الجمعة الماضي بعد اشتباك مسلح أدى إلى استشهاد ثلاثة فلسطينيين ومقتل شرطيين إسرائيليين وإصابة ثالث، لكنها عادت وفتحته يوم الأحد بعد وضع بوابات إلكترونية للكشف عن المعادن، وهي الخطوة التي أغضبت المصلين ورفضوا المرور للحرم عبر هذه البوابات.

وقال مصور لرويترز إنه شاهد مناوشات بعد صلاة عشاء أمس الاثنين بين القوات الإسرائيلية والمصلين الذي أدوا الصلاة خارج المسجد الأقصى لرفضهم الدخول عبر البوابات الجديدة.

وقال مركز يبوس الثقافي الذي ينظم المهرجان سنويا بمشاركة فرق محلية ودولية في بيان اليوم "إن مركز يبوس الثقافي وانسجاما مع جوهر مشروعه الثقافي الوطني وتعبيرا عن ارتباطه الوثيق بنبض الشارع والنبض الوطني الفلسطيني العام في ساحات وحارات القدس، قرر تأجيل مهرجان القدس 2017 إلى موعد لاحق يحدد وفقا للظروف والمتغيرات".

وقالت رانية إلياس مديرة المهرجان إنه تقرر إرجاء المهرجان رغم وصول الفرق المشاركة بالمهرجان بالفعل إلى المدينة. وكان المهرجان الذي حمل هذا العام شعار "مهرجان القدس يضيء مشاعل البقاء" سيمتد حتى 25 يوليو/تموز الجاري.

وكان البرنامج يضم حفلات موسيقية وغنائية وأمسيات شعرية ومعارض كتب وورشا فنية وعروضا فلكلورية في الساحات والمسارح المفتوحة.

تأسس المهرجان عام 1996، وتوقف لأول مرة في 2006، ثم توقف مرة ثانية في 2014 وهذا ثالث توقف له.

في السياق ذكرت إدارة مدينة روابي بالضفة الغربية في بيان أنها أجلت حفلا للمغني الأردني عمر العبداللات كان مقررا يوم الجمعة على مدرجها الذي يتسع لآلاف الأشخاص بسبب الأوضاع في القدس. وقالت إدارة المدينة في بيانها "تقرر تأجيل الحفل إلى موعد سيتم تحديده لاحقا".

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

إطلاق مهرجان سينما الشباب الذي يعرض 35 فيلما فلسطينيا وعربيا وأجنبيا

يفتتح -مساء اليوم الخميس- مهرجان سينما الشباب الفلسطيني بنسخته الثالثة، وبشكل متزامن في القدس ورام الله وغزة، حيث يعرض 35 فيلما فلسطينيا وعربيا وأجنبيا لمخرجين شباب.

Published On 1/10/2015
1-مركز يبوس الثقافي،القدس المحتلة تموز 2015،المؤتمر الصحفي الخاص بإطلاق فعاليات مهرجان القدس 2015

تحت شعار “المرأة.. نافذة الروح” أطلق مركز يبوس الثقافي في القدس مهرجان القدس 2015، محتفلا بالمرأة الفلسطينية، متضمنا عروضا موسيقية ومعارض للفن التشكيلي وللمنتوجات النسوية.

Published On 28/7/2015
جانب من بعض اللوحات المعروضة في مهرجان فلسطين الدولي الثاني للفن التشكيلي

تحيي تونس الذكرى 69 لأحداث النكبة الفلسطينية ضمن فعاليات مهرجان فلسطين الدولي الثالث للفن المعاصر بالعاصمة التونسية بشعار “على طريق القدس” ويضم عشرات اللوحات التشكيلية التي تعكس معاناة الفلسطينيين.

Published On 17/5/2017
اسطنبول - تركيا 4 كانون أول 2015 أطفال يؤدون عرضا فنيا في مهرجان القدس نبض الأمة

شارك عدد من أبناء الجاليات العربية بتركيا والمواطنين الأتراك في مهرجان “فلسطين نبض الأمة”، الذي نظمته أمس الجمعية التركية للتضامن مع فلسطين (فيدار) بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

Published On 5/12/2015
المزيد من احتفالات ومهرجانات
الأكثر قراءة