غوغل يحتفي بذكرى ميلاد الطيب صالح

الطيب صالح لقب بعبقري الرواية العربية (الجزيرة)
الطيب صالح لقب بعبقري الرواية العربية (الجزيرة)

احتفى محرك البحث الأكبر على مستوى العالم (غوغل) اليوم بذكرى ميلاد الروائي السوداني الطيب صالح  الذي يوصف بعبقري الرواية العربية.

وأظهر غوغل صورة للطيب صالح وإلى جانبه مكتبة تقديرا لجهوده في مجال الأدب والرواية.

والطيب صالح هو أديب وكاتب سوداني، بدأ رحلته مع الكتابة في خمسينيات القرن العشرين، وساهم في نشر الأدب والثقافة السودانية في مختلف أنحاء العالم من خلال رواياته ومؤلفاته وكتاباته التي ترجم العديد منها إلى لغات عالمية، ومن بين أعماله "ضو البيت" و"عرس الزين" و"مريود" و"دومة ود حامد" و"منسى" و"بندر شاه"، إضافة إلى روايته الأشهر "موسم الهجرة إلى الشمال" التي ترجمت لأكثر من عشرين لغة حول العالم.

ولد الطيب صالح يوم 12 يوليو/تموز 1929، لأسرة تشتغل بالزراعة في منطقة مروي شمالي السودان بقرية كَرْمَكوْل قرب قرية دبة الفقراء، وهي إحدى قرى قبيلة الركابية التي ينتسب إليها.

حصل على جوائز عديدة وأطلق عليه لقب "عبقري الأدب العربي" واعتبرت الأكاديمية العربية في دمشق روايته "موسم الهجرة إلى الشمال" أفضل رواية عربية في القرن العشرين.

وعام 2010 أطلقت جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي، تزامنا مع الذكرى السنوية الأولى لوفاته.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

فاز الروائي السوري سومر شحادة بالمركز الأول في الدورة السادسة لجائزة الطيب صالح للإبداع الكتابي التي تعد أرفع مسابقة أدبية في السودان وتنظم سنويا منذ عام 2011.

19/2/2016

فاز الروائي محمد سيف الدولة أحمد والروائية إيمان المازري مناصفة بجائزة الطيب صالح للإبداع الروائي، والتي أعلنت صباح الأربعاء بأرض المعارض ضمن فعاليات معرض الخرطوم الدولي للكتاب.

21/10/2015

الأستاذ الجامعي والكاتب محمد المهدي بشرى صاحب صولات وجولات في الثقافة السودانية، ومثلت دراسته حول “الفلكلور في أدب الطيب صالح” نقلة كبيرة في علاقة الفلكلور بالإبداع الروائي.

18/9/2015
المزيد من شخصيات
الأكثر قراءة