المهاجرون.. فيلم تركي يوثق معاناة السوريين

فيلم تركي يوثق معاناة سوريين فروا من الحرب
مخرج الفيلم: هدفنا إظهار أن السوريين الذين لجؤوا إلى تركيا كانت لهم أيضا حياتهم وليسوا متسولين أو مخلوقات غريبة (الأناضول)

بدأت شبكة قنوات "تي آر تي" التركية الحكومية، بعرض فيلم وثائقي يحمل اسم "المهاجرون" ويتناول حياة سوريين فروا من الحرب الدائرة في بلادهم.

ويتكون الفيلم الذي أعده وقف "بلبل زاده" التركي، من 26 مقطعا يضم كل واحد منها حكاية، تبدأ بقصة والد الطفل السوري آيلان كردي، الذي لفظت أمواج البحر جثته على شواطئ ولاية موغلا التركية في سبتمبر/أيلول 2015.

ويتناول الفيلم الذي استغرق تصويره عاما كاملا رحلة معاناة لاجئين سوريين منذ بداية الحرب في بلادهم حتى وصولهم إلى تركيا.

وقال مخرج الفيلم نوري سينوبلي أوغلو للأناضول إنهم يهدفون من تصوير الفيلم للتعريف بحياة ومأساة السوريين في ظل الحرب الدائرة منذ سنوات في بلادهم. وأشار إلى أنهم عملوا على أن يشمل الفيلم الوثائقي أشخاصا من كافة شرائح المجتمع والفئات العمرية.

وأضاف "هدفنا إظهار أن السوريين الذين لجؤوا إلى تركيا كانت لهم أيضا حياتهم، وليسوا متسولين أو مخلوقات غريبة كما يعتقد بعض الأطراف". ولفت إلى أن الفيلم منحهم الفرصة لمعرفة آلام ومعاناة السوريين عن كثب.

وأضاف "هؤلاء (يقصد السوريين) كانوا أطباء وأكاديميين وعلماء ورجال أعمال في بلدهم، والآن يحاولون العيش هنا من دون أن يملكوا أي شيء، وتذرف دموعهم حين يتحدثون عن معاناتهم".

وتحدث عن اعتزامهم تصوير فيلم وثائقي آخر يتناول "الأنصار" (الأتراك) الذي احتضنوا "المهاجرين" (السوريين) وضموهم إلى صدورهم. وأعرب عن سعادته لإنجازه هذا المشروع، وتمنى أن يتمكن مجددا من تنفيذ مشاريع مشابهة.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

تمثال العالم الصوفي جلال الدين الرومي

قال منتج سينمائي تركي إن العمل جار بين أطراف سينمائية تركية وأميركية لإنتاج فيلم حول الشاعر والفقيه المتصوف جلال الدين الرومي، في محطة جديدة من الإنتاج المشترك بين الطرفين.

Published On 10/5/2017
الشاعر والروائي الجزائري عز الدين ميهوبي ــ مصدر الصورة عز الدين ميهوبي

كشف وزير الثقافة الجزائري عزالدين ميهوبي عن الشروع “قريباً” في إنجاز فيلم سينمائي تاريخي حول الجزائريين المقيمين بمدينة “أضنة” جنوبي تركيا وذلك من وحي الفترة العثمانية في الجزائر (1518-1830 ميلادية).

Published On 13/3/2017
المزيد من تمثيل
الأكثر قراءة