الألعاب الشعبية في كتارا برمضان

صورة من صفحة بالفيسبوك تظهر لعبة الدحروري
صورة من صفحة بالفيسبوك تظهر لعبة الدحروري

الألعاب الشعبية هي الألعاب التي أبدعها أي شعب من الشعوب وحافظ عليها عن طريق نقلها من جيل إلى جيل، وتلعب في أي مكان وزمان، وتحتل مكانتها في جميع الثقافات والمجتمعات بشكل واضح.

وغالبا ما يكثر الإقبال على الألعاب الشعبية في ليالي رمضان سواء من قبل الكبار أو الصغار، حيث يتبارى الكبار في الألعاب الذهنية بعد صلاة التراويح، بينما تكون الساحات المجاورة للبيوت القديمة ميدانا للصغار لممارسة الألعاب الحركية.

ووجد هؤلاء الصغار ضالتهم في ملعب على الواجهة الجنوبية لكتارا في قطر خلال ليالي رمضان، حيث خصص لهم ملعب رملي يشرف عليهم فيه رجال كبار توجيها وتعليما من أجل إحياء هذه الألعاب.

ويقول مسؤول الألعاب الشعبية بمهرجان كتارا الرمضاني ناصر عبد الرضا إن ما يقومون به حاليا هو توثيق لهذه الألعاب الشعبية بالصوت والصورة في حلقات من أجل إحياء هذا الموروث الشعبي وإطلاع الجيل الناشئ عليها، حيث تمت الاستعانة بخبراء في المجال.

وذكر عبد الرضا أن الألعاب تنقسم إلى فئتين: حركية وذهنية، وتحت الألعاب الحركية تندرج لعبة "الدحروي" ولعبة "الرين" ولعبة "بوسبيت حي لوميت"، أما الألعاب الذهنية فتشتمل على لعبة "الدامة" ولعبة "الكيرم" و"الصبة" وغيرها.

وأشار إلى أنه بعد أسبوع سيتم الشروع في ألعاب البنات التي تتألف من لعبة "الصبة" ولعبة "اللقفة" ولعبة "القيس" و"نط الحبل".

وأبدى فتى كان يرتدي ثوبه التقليدي إعجابه بهذه الألعاب، لافتا أنه متحمس لخوض مغامرة تجريبها لما تتميز به من حركية وعمل بروح الفريق.

وتتجلى أهمية الألعاب الشعبية على أكثر من صعيد، إذ غالبا ما يؤكد المتخصصون في التربية وعلم النفس على أهمية هذا الجزء من التراث وضرورته للحياة النفسية والوجدانية السليمة، فضلا عن فوائده الصحية والتربوية والتعليمية لمن يمارسونه من الصغار والكبار على حد سواء.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)

حول هذه القصة

حافظت مدينة القدس منذ عهد الدولة العثمانية، الذي بدأ في فلسطين قبل نحو 500 عام، على استخدام “مدفع رمضان” لإشعار سكان البلدة القديمة بمواعيد الإفطار والصيام.

الفانوس المصري التراثي ظاهرة ثقافية يحمل بصمات تراثية إسلامية ارتبطت مع مرور الزمن منذ ظهوره مع قيام الدولة الفاطمية بالوجدان المصري، وصار جزءا من احتفالية رمضان. غير أنه بات مهددا من طرف الصيني المستورَد الرخيص الثمن.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة