أمر قضائي باستخراج رفات سلفادور دالي بقضية نسب

Salvador Dali سلفادور دالي - الموسوعة
سلفادور دالي كان غريب الأطوار وتميز بشاربه الطويل المنمق وتصرفاته الغريبة (رويترز)

أمر قاض في العاصمة الإسبانية مدريد باستخراج رفات الرسام السريالي الإسباني سلفادور دالي، لاستخلاص عينات وإجراء اختبار للحمض النووي (دي أن أي)، بعد أن رفعت امرأة من شمال البلاد دعوى نسب.

وقالت المحكمة إن المرأة تدعى ماريا بيلار أبيل من مدينة جيرونا شمال شرق البلاد، وإن اختبارات الحمض النووي ضرورية لعقد مقارنة وراثية مع دالي بسبب عدم وجود أي بقايا بيولوجية أو شخصية أخرى.

وذكرت صحيفة إلباييس أن أبيل -التي ولدت عام 1956- تدعي أن والدتها كانت على علاقة بالرسام الشهير في الخمسينيات، وتحاول نيل الاعتراف بنسبها إلى دالي منذ عام 2007.

وقالت أبيل للصحيفة في مقابلة عام 2015 إنها أجرت ثلاثة اختبارات للحمض النووي، لكنها لم تتلق نتيجتها قط.

وكان دالي -الذي توفي عام 1989 عن 84 عاما- من أشهر فناني المدرسة السريالية في القرن العشرين، ورسم لوحات شهيرة مثل "إصرار الذاكرة"، كما كانت له منحوتات وأعمال في مجالي السينما والإعلانات.

وكان الفنان غريب الأطوار متميزا بشاربه الطويل المنمق ومعروفا بتصرفاته الغريبة مثل إلقاء محاضرات مرتديا ملابس غطس، والقيادة من إسبانيا إلى فرنسا في سيارة رولز رويس بيضاء مليئة بالقرنبيط.

ويعتبر دالي من أعلام المدرسة السريالية في الفن ومن أهم فناني القرن العشرين، ووصف النقاد أعماله بأنها باهرة وصادمة لمشاهديها لغرابتها وأشكالها الفريدة التي تتجاوز حدود المعقول والواقع، على غرار شخصيته الصادمة التي كانت تجمع بين العبقرية والجنون.

وكانت شخصية دالي تدعوه دائما للمعاكسة والمناوأة، وارتبط في شبابه بالفوضويين والشيوعيين، ثم ارتبط بالحركة "الدادائية" التي ظهرت في أثناء الحرب العالمية الأولى.

المصدر : رويترز