لبناني يكتب القرآن بالخط الديواني المعقد

Lebanese calligrapher, Mahmoud Bayoun, turns the pages of the Koran that he wrote in Diwani font, at his office in Beirut, Lebanon June 23, 2017. Picture taken June 23, 2017. REUTERS/Mohamed Azakir
محمود بعيون رجح أن تكون المرة الأولى الذي يُكتب فيها القرآن الكريم بالخط الديواني (رويترز)

أتم الخطاط اللبناني محمود بعيون مشروعا استمر عامين لكتابة القرآن المجيد بخط اليد مستخدما الخط الديواني الذي يندر استخدامه لصعوبته.

ورجح بعيون (80 عاما) أن تكون هذه هي المرة الأولى الذي يُكتب فيها القرآن بالديواني الذي يمكن أن يكتب فيه كل حرف من الأبجدية العربية بست أو سبع طرق، وقال لـ رويترز "حسب معلوماتي، لم يكتب أحد القرآن الكريم بالخط الديواني في العالم الإسلامي؛ ولأجل ذلك اعتبرته إنجازا".

وأشار إلى أنه اختار كتابة المصحف بالخط الديواني لأن كل الخطوط تلتقي أفقيا على الحاسوب إلا الخط الديواني الذي يطلع فوق السطر وينزل تحته.

وفي العادة يستخدم خط النسخ -وهو سهل الكتابة والقراءة- لكتابة القرآن الذي يضم حوالي 6300 آية. وسبق لبعيون كتابة القرآن أربع مرات بخطوط أسهل من الديواني.

undefined

 undefined

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

معرض للقرآن الكريم هو الأول والأكبر بأميركا

يقيم متحف “سميث سونيان” بالعاصمة الأميركية واشنطن، بالتعاون مع المتحف التركي للفن الإسلامي في إسطنبول، معرضا للقرآن الكريم هو الأول والأكبر من نوعه في الولايات المتحدة تحت اسم “فن القرآن”.

Published On 7/12/2016
هذا الصباح- رمضان شهر القرآن

انطلقت السبت بالجزائر العاصمة مسابقة دولية لحفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره، بمشاركة عشرات المتسابقين الذين يمثلون 51 من دول العالم الإسلامي والجاليات المسلمة في الغرب.

Published On 18/6/2017
صور الكاتب التونسي المولدي ضور

في شهر رمضان يحن الكاتب التونسي المولدي ضو لذكرى جده الذي كان أحرص النّاس على تحفيظه القرآن. وتحضر ذكرى الجد من خلال عادات قراءة ثابتة تتمثل في تأمّل النّص القرآني.

Published On 13/6/2016
المزيد من رسم
الأكثر قراءة