الشيخ تميم يزور متحف قطر الوطني

الشيخ تميم تفقد آخر التطورات الجارية في المتحف الذي سيفتتح العام المقبل (الجزيرة)
الشيخ تميم تفقد آخر التطورات الجارية في المتحف الذي سيفتتح العام المقبل (الجزيرة)

زار أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني اليوم الأربعاء متحف قطر الوطني، في جولة تفقّد خلالها آخر التطورات الجارية في المتحف، ورافقه رئيسة مجلس أمناء متاحف قطر الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، وكبار مسؤولي المتاحف.

وعلى هامش الزيارة، أعلنت الشيخة المياسة موعد الافتتاح الرسمي لمتحف قطر الوطني، وكشفت أنه سيكون في شهر ديسمبر/كانون الأول من العام المقبل ليتزامن بذلك مع احتفالات اليوم الوطني للدولة.

وسيضم المتحف -الذي استوحى المهندس المعماري الشهير جان نوفيل تصميمه المبتكر من وردة الصحراء- مقتنيات تاريخية وقطعا فنية معاصرة، وسيمثل صوتا لدولة قطر تعبر من خلاله عن تراثها واستشرافها للمستقبل في آن واحد.

وقالت الشيخة المياسة إن المتحف سيكون رمزا للبلاد ومعلما بارزا فيها، وهو "تجسيد مادي ومعنوي لاعتزازنا وفخرنا بهويتنا القطرية، وجسر يربط ماضينا وتاريخنا العريق بحاضرنا الثري بتنوعه وانفتاحه على العالم".

وأضافت أن المتحف سيعكس جزءا من حياة كل مواطن ومواطنة قطرية، ويمثل امتدادا لجذوره وهويته، وسيؤكد افتتاحه على المكانة التي تتبؤها قطر على الساحة العالمية، "باعتبارها بلدا تقدميا يتمتع باقتصاد قائم على المعرفة وتاريخ ثري".

 الشيخ تميم ترافقه الشيخة المياسة التي أعلنت موعد الافتتاح الرسمي للمتحف (الجزيرة)

رؤية قطر
وتابعت أن المتحف سيدعم رؤية قطر الوطنية 2030، التي كشف عنها أمير البلاد "وركيزتها للتنمية البشرية والتي تحتل جوهر استثماراتنا".

ويعمل على تجهيز المتحف مجموعة من الخبراء والاستشاريين القطريين الأكفاء، وسيفتح أبوابه بالتزامن مع الاحتفال بمرور عشر سنوات على افتتاح متحف الفن الإسلامي، الذي يعكس استثمار دولة قطر المتواصل في الفنون.

ويشار إلى أن المتحف تم تشييده حول القصر القديم للشيخ عبد اللّه بن جاسم آل ثاني، الذي يعد أحد أشهر معالم الدوحة التراثية التي تشير إلى نمط الحياة القديم في دولة قطر، وسيتوسط القصر القديم المتحف الجديد.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تنظم متاحف قطر برنامجا تعليميا على هامش معرض الفنان العالمي "جي آر" المقام بالدوحة حتى 31 مايو/أيار المقبل، وذلك ضمن التزامها بتقديم برامج وأنشطة ملهمة تسهم بتأصيل ثقافة الإبداع.

تنظم متاحف قطر محاضرتين عامتين خلال مايو/أيار الجاري بمتحف الفن الإسلامي ضمن جهودها المتواصلة لتأسيس ثقافة قطرية أصيلة للإبداع والابتكار ودعم الجيل القادم من محبي الفنون والثقافة في قطر.

المزيد من ثقافة
الأكثر قراءة