متاحف قطر تطلق برنامج الإقامة الصيفية للفنانين الشباب

متاحف قطر تطلق برنامج الإقامة الصيفية للفنانين الشباب
يسعى البرنامج الجديد لتطوير مهارات الفنانين الشباب وصقل مواهبهم وتشجيعهم على استكشاف الفنون (الجزيرة)

أعلنت متاحف قطر عن إطلاق برنامج جديد تحت اسم "الإقامة الصيفية للفنانين الشباب"، يستمر لمدة شهرين، ويسعى لتطوير مهارات الفنانين الشباب وصقل مواهبهم وتشجيعهم على استكشاف الفنون.

ويأتي البرنامج استكمالا لبرنامج "الإقامة الفنية" الذي أطلقته متاحف قطر في سبتمبر/أيلول 2015 بمبنى "مطافئ.. مقر الفنانين" في الدوحة وتستمر كل دورة تسعة شهور، ويتعاون خلالها فنانو البرنامج مع زملائهم المبدعين لتطوير أساليبهم الفنية الخاصة، ويستفيدون من جلسات التوجيه الأسبوعية ومن خبرات فنانين دوليين مرموقين يعملون معهم جنبا إلى جنب.

وسيتلقى الطلاب ضمن البرنامج الجديد (الإقامة الصيفية للفنانين الشباب) وخلال مدة إقامتهم توجيهات ودعما فنيا بصفة يومية، وستتاح لهم الفرصة للمشاركة في مناقشات حوارية مع فنانين مرموقين، إلى جانب زيارتهم للمتاحف والمعارض للاندماج مع محتوياتها وتأملها واكتساب الإلهام من أعمال الفنانين الآخرين.

وبالإضافة إلى التدريب والتوجيه، سيُخصص البرنامج للمشاركين "فضاء" جماعيا مبهرا يمكّن كل فنان من إبداع أعماله الخاصة، على أن تُعرض هذه الأعمال الإبداعية في معرض خاص في وقت لاحق من هذا العام. ويهدف البرنامج بهذه الطريقة التي تجمع بين التعليم والممارسة الفنية إلى توفير بيئة مناسبة للفنانين الشباب لمساعدتهم على الارتقاء بمهاراتهم الفنية.

وتعليقا على إطلاق البرنامج الجديد، قال مدير "مطافئ.. مقر الفنانين" خليفة العبيدلي إن "النجاح الذي حققه برنامج الإقامة الفنية دفعنا لإطلاق هذا البرنامج المخصص للطلاب تلبية لرغبة شبابنا الذي يرنو إلى المزيد من الفرص التي يعبر من خلالها عن طاقاته الفنية".

وأضاف أن المشاركين السبعة في هذا البرنامج سيحظون بفرصة للتعلم واستكشاف الفنون وصقل مهاراتهم في بيئة رائعة وملهمة تمثّل حلما لأي فنان شاب في العالم. وقبل نهاية العام سننظم معرضا يضم أعمال الطلاب، وسندعو الجمهور لزيارة المعرض لاستكشافه والاستمتاع بمحتوياته.

المصدر : الجزيرة