تدشين النسخة الثانية لمعرض الإقامة الفنية بالدوحة

تحت رعاية سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، دشّنت متاحف قطر معرض الإقامة الفنية بكراج جاليري في مطافئ: مقر الفنانين.
الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني رعت تدشين معرض الإقامة الفنية وهو برنامج أطلقته متاحف قطر لدعم الفنانين الشباب (الجزيرة)

دشّنت متاحف قطر النسخة الثانية من معرض الإقامة الفنية في كراج غاليري في مطافئ: مقر الفنانين بالعاصمة الدوحة، ويستمر المعرض تحت عنوان "أساليب إبداعية متجددة" حتى 19 أغسطس/آب المقبل.

ويضم المعرض -الذي تم تدشينه تحت رعاية الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر- مجموعة مميزة من الأعمال الفنية، أبدعها عشرون فنانًا شاركوا بالدورة الثانية من برنامج الإقامة الفنية الذي تحتضنه مطافئ: مقر الفنانين على مدار تسعة أشهر كل عام.

ويحتوي المعرض على طيف مختلف من الألوان الفنية التي تتنوع بين الرسوم واللوحات والتصوير وأعمال التصميم والفيديوهات والشعر، التي أنتجها الفنانون خلال فترة إقامتهم واستعانوا خلالها بإجراء البحوث وإعداد النماذج الأولية وصولًا للصورة النهائية.

ويضم المعرض أعمالًا لعشرة فنانين وفنانات قطريات، من بينهم عبير الكواري وهناء السعدي وفهد أحمد العبيدلي، وتركز أعمال عبير الكواري على تصوير البورتريه والطبيعة الصامتة، وتتأثر أعمالها بالتراث والبيئة القطرية.

وتعليقًا على النسخة الثانية من المعرض، قال مدير مطافئ: مقر الفنانين خليفة العبيدلي إنها لم تقلّ في نجاحها عن نسخته الافتتاحية العام الماضي، إذ يعكس المعرض بوضوح مستوى نمو مجتمعنا الفني وازدهاره، وآمل أن يتواصل هذا النجاح في الأعوام المقبلة على يد الجيل المقبل من مبدعينا.

يشار إلى أن برنامج الإقامة الفنية انطلق في سبتمبر/أيلول 2015 لمساعدة المشاركين فيه على تعزيز وصقل مهاراتهم الفنية طيلة تسعة أشهر، حيث يتيح المشرفون لكلّ فنان مكانا خاصا به، يجتمع فيه مع الزملاء الفنانين ويعمل على تطوير تقنياته الفنيّة.

كما يتيح البرنامج للمنتسبين له فرصة لقاء أمناء المتاحف والاستفادة من برامج التوجيه الأسبوعية ومقابلة نخبة من الفنانين من جميع أنحاء العالم، ممثلين بذلك قطر على الساحة الثقافيّة العالميّة.

وتستقبل مطافئ الدوحة الدفعة الجديدة من المبدعين في سبتمبر/أيلول 2017، وتلقى البرنامج 172 طلبًا من المبدعين المقيمين في قطر الراغبين في الانضمام للدفعة الجديدة.

المصدر : الجزيرة