"كافيشانطا" يعود بالجمهور التّونسي للقرن الماضي

احتضنت بطحاء باب سويقة بالمدينة العتيقة من تونس العاصمة ليلة السبت/الأحد، الحفل الفني "كافيشانطا" أي "المقهى يغني" إحياء لأجواء الاحتفالات الرمضانية القديمة. واستحضر العرض أغان قديمة لقامات فنية تونسية بطريقة عصرية، وذلك ضمن فعاليات مهرجان المدينة. واشتهرت مدينة باب سويقة بالعديد من قاعات السهرات الليلة أو ما يسمى بالكافيشانطا التي كانت تؤثث سهرات شهر رمضان من عشرينات إلى خمسينات القرن الماضي مما أضفى على الأجواء الاحتفالية رونقا خاصا. وشهد العرض إقبالا كبيرا الجمهور الذي شكل فسيفساء من شباب ومسنين.
العرض استحضر أغاني قديمة لقامات فنية تونسية بطريقة عصرية (الأناضول)

احتضنت بطحاء باب سويقة في المدينة العتيقة من تونس العاصمة مساء أمس السبت، الحفل الفني "كافيشانطا" (أي: المقهى يغني) إحياء لأجواء الاحتفالات الرمضانية القديمة.

واستحضر العرض أغاني قديمة لقامات فنية تونسية بطريقة عصرية، وذلك ضمن فعاليات مهرجان المدينة.

واشتهرت مدينة باب سويقة بالعديد من قاعات السهرات الليلية أو ما يسمى "الكافيشانطا" من عشرينيات إلى خمسينيات القرن الماضي، مما أضفى على الأجواء الاحتفالية رونقا خاصا. وشهد العرض إقبالا كبيرا حيث شكل الجمهور فسيفساء من شباب ومسنين.

وبالتوازي مع العرض المقام في بطحاء باب سويقة، أقيمت ألعاب شعبية وعروض مخصصة للأطفال.

وانطلق العرض بوصلة للمجموعة الشبابية الموسيقية "الفلامنغو التونسي"، وتلاها عرض للكوميدي يوسف الطّياري ووصلات غنائية أخرى.

وقالت منظمة عرض "الكافيشانطا" منجية يحيى لوكالة الأناضول إن الحفل يستحضر أجواء ليالي رمضان القديمة بما تحمله من رونق جميل، بعدد من الفنانين الشباب تشجيعا لهم.

ولفتت منجية أن "العرض تجول بالتونسيين من الفلامنغو الى الريغي والجاز والمونولوغ الكوميدي".

وأكدت أن "إعادة إحياء الكافيشانطا من جديد يذكّر الأجيال الجديدة بالسهرات الرمضانية التي كانت تقدم في السابق، لأنأاغلب الشباب لا يعرفون هذه النوعية من الحفلات".

وكانت "الكافيشانطات" التونسية في السابق تقدم نوعين من العروض، منها القصيرة أو ما يسمى الوصلات الفنية ومن بينها أغاني المونولوغ واللوحات الراقصة، ومنها الطويلة وقدمها في ذاك الزمن عدد من الفنانين المعروفين على غرار علي الرياحي وصليحة وغيرهم.

يذكر أن مهرجان المدينة انطلق يوم 30 مايو/أيار الماضي ويتواصل إلى 17 يونيو/حزيران الجاري، ويتضمن 19 سهرة رمضانية.

المصدر : وكالة الأناضول