مؤتمر عالمي بالرياض يبرز تأثير العرب بنهضة أوروبا

لقطة من متحف تفاعلي بالأردن يظهر فيه العالم ابن الهيثم الذي قدم إسهامات كبيرة في مجال البصريات (الجزيرة)
لقطة من متحف تفاعلي بالأردن يظهر فيه العالم ابن الهيثم الذي قدم إسهامات كبيرة في مجال البصريات (الجزيرة)

أبرز المشاركون في المؤتمر العالمي الأول لتاريخ العلوم التطبيقية والطبية عند العرب والمسلمين، الذي
تنظمه جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في العاصمة السعودية الرياض، تأثير الثقافة العربية والإسلامية في النهضة الأوروبية والحضارات الأخرى.

وتضمن المؤتمر شهادات وأبحاثا علمية عن أثر الحضارة الإسلامية في تقدم الحضارة الإنسانية، ومنها إسهامات العالم آق شمس الدين الطبية في العصر العثماني، واهتمامه بالأمراض المعدية، ووضعه تعريفاً للميكروسكوب قبل ظهوره، وإسهامات أسرة ابن زهر في العلوم الطبية.

واشتمل المؤتمر العلمي -الذي انطلقت أعماله الثلاثاء وتنتهي اليوم الخميس- على أبحاث مهمة، منها "المعارف الطبية عند الإمام ابن قيّم الجوزيّة"، و"الإنجازات العلمية للأطباء في الأندلس وأثرها على التطور العلمي الأوروبي"، و"إسهامات علماء الرياضيات المسلمين في ترسيخ الحوار بين الحضارات".

وتناول مشاركون في المؤتمر موضوعات أخرى، بينها "بعض جوانب الرياضيات التطبيقية عند علماء الأندلس والمغرب العربي الكبير"، فضلا عن موضوعات حول العصر الذهبي لحضارة العلماء العرب والمسلمين ودوره في دفع عجلة تقدم العلوم والفنون والصناعات في أوروبا، والطب عند العرب والمسلمين.

كما قدمت خلال جلسات المؤتمر بحوث مهمة مثل "إسهامات أطباء الأندلس في طب وجراحة العيون تأسيساً، وتنظيراً، وممارسة وتطويراً"، و"إسهامات الحسن بن الهيثم في مجال العلوم التطبيقية"، و"انبهار الغرب بحجم تأثير الثقافة العربية الإسلامية في النهضة الأوروبية".

ويشارك في المؤتمر أكثر من 145 باحثًا، بينهم نحو 38 باحثة من مختلف دول العالم، بهدف بيان العوامل المؤثرة في نشأة العلوم التطبيقية والطبية وتطوّرها عند العرب والمسلمين، وإبراز إسهامات علمائهم في مجال العلوم التطبيقية والطبية.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)

حول هذه القصة

اختار معهد العالم العربي في باريس موضوع تاريخ الحدائق وتناسق الطبيعة والإنسان، وأقام معرضا تحت عنوان “حدائق الشرق” في ظل سحر الحضارة العربية الإسلامية وإسهاماتها في شتى المجالات.

27/5/2016

أكد وزراء الثقافة العرب على ضرورة إبراز إسهام الثقافة العربية في الحضارة الإنسانية واتباع آليات جديدة في مواجهة الحملات التي تستهدف هذه الثقافة عقب هجمات 11 سبتمبر/ أيلول، جاء ذلك في الجلسة الافتتاحية لأعمال المؤتمر الثالث عشر لوزراء الثقافة العرب في العاصمة الأردنية عمان.

23/10/2002

يقيم معهد العالم العربي بباريس معرضا بعنوان “العصر الذهبي للعلوم العربية” يستعرض فيه عددا كبيرا من الأدوات والوثائق التي يرجع تاريخها إلى عهد تألق الحضارة الإسلامية بين القرنين الثامن والخامس عشر الميلاديين, كما يعالج المعرض ظروف انبثاق العلوم العربية.

15/12/2005

في كتابه الجديد “كتاب رسوم عربي صغير”، يرد الكاتب البلجيكي لوكاس كاترين التقدم العلمي الذي يتمتع به الغرب حاليا إلى الحضارة العربية الإسلامية التي تم جلب علومها إبان قرون من الصراع بين الشرق والغرب. ويناقش كاترين دور الإعلام الأميركي والصهيوني في تشويه العرب.

24/1/2011
المزيد من شؤون عامة
الأكثر قراءة