دراما رمضان بتونس.. "وجبة" محلية دسمة

مسلسلات تونسية (لقطات من الإنترنت للمسلسلات التونسية في رمضان)
المسلسلات التونسية تطغى على مجمل الإنتاج الدرامي في رمضان (مواقع التواصل)
تتسابق القنوات التونسية على جذب المشاهدين في شهر رمضان المبارك بـ"وجبة" درامية دسمة قوامها الإنتاج المحلي، مع توابل عربية وتركية خفيفة.

وتعرض القنوات التونسية باقة من المسلسلات الاجتماعية والكوميدية إلى جانب برامج ترفيهية ودينية. وتقدم التلفزة الوطنية الأولى (حكومية) على مائدتها الرمضانية في الجزء الأول من رمضان مسلسلا محليا بعنوان "الدوامة"، يعرض في السهرة ويمتد عبر 17 حلقة.

ويروي المسلسل صراعا بين عائلتين من كبار الفلاحين على قطعة أرض تخفي أسرارا تجعل عائلتي القادري وغانم يتصادمان، لكن الجيل الجديد من العائلتين يرفض أن يُزَجَ به في هذه المعركة ويختار الحب على الكراهية.

كما تعرض القناة الوطنية الأولى "سيتكوم" مسلسلا هزليا بعنوان "الحجامة" (الحلاقة)، تدور أحداثه على امتداد 15 حلقة في صالون حلاقة، ويعرض حكايات نسائية تطرح الواقع بطريقة ساخرة وناقدة.

ومن بين الباقة الرمضانية للشاشة الوطنية الأولى، سلسلة "جنون القايلة" الذي يتناول على امتداد 15 حلقة قصة أربعة أطفال يقضون ككل سنة العطلة في بيت جدتهم في المدينة العتيقة، وينطلق الأطفال في خوض مغامرة تحملهم إلى حكايات غريبة وأسرار عجيبة تنكشف أول مرة عن حومة (حي) الديوان وتعود بهم إلى زمن قديم جدا مليء بالمغامرات والتشويق.

القطاع الخاص
وبعد عقود من سيطرة القطاع العام على المشهد الإعلامي في البلاد، يدخل القطاع الخاص سباق المنافسة بعدد كبير من المسلسلات، حيث تنافس قناة "الحوار التونسي" بمسلسل "أولاد مفيدة" في موسمه الثالث.

مشاهد من بعض مسلسلات القطاع الخاص في رمضان في تونس (مواقع التواصل الاجتماعي)مشاهد من بعض مسلسلات القطاع الخاص في رمضان في تونس (مواقع التواصل الاجتماعي)

ويروي المسلسل قصة أرملة أم لثلاثة أولاد يعود إليها عشيقها بعد عشرين سنة في الغربة، مطالبا بمعرفة أي الثلاثة هو ابنه لأنه مصاب بسرطان الرئة ويريد أن يرثه ابنه، لكن الأم ترفض إخباره كي لا تفرق أبناءها فيحاول معرفة الحقيقة بطرق مختلفة.

وسيكون مشاهدو قناة "الحوار" التونسي على موعد في النصف الأول من شهر رمضان، ومباشرة بعد الإفطار، مع السلسلة الكوميدية "دنيا أخرى" في موسمها الثاني التي تدور أحداثها حول كيفية استعادة بطل المسلسل "صبري" للمال الذي سرقته منه "زهرة" في الجزء الأول.

كما تقدم قناة "الحوار" مسلسلا جديدا بعنوان "المنارة" يمتد على 15 حلقة يتناول قصة صديقين تربطهما علاقة مهنية متينة تضطرب بظهور امرأة "مكيافيلية" التفكير تنتهي بحلول العداوة بينهما محل الصداقة. وتظهر شخصيات أخرى من طبقات وشرائح اجتماعية مختلفة تُدخل حركية في الأحداث.

وتعرض قناة "نسمة" الجزء الثاني من السلسلة الكوميدية "هاذوكم" (أولئك) بعد الإفطار مباشرة في نقد للظواهر الاجتماعية وسلوكيات المجتمع المتناقضة، كما تعرض القناة السلسلة الكوميدية "نسيبتي (حماتي) العزيزة" في موسمها السابع على التوالي، على امتداد عشرين حلقة.

وتخوض القناة "التاسعة" السباق الرمضاني بالموسم الثالث لسلسلة "بوليس (شرطة)"، التي تجمع بين الكوميديا والأكشن، وتكشف حلقات الجزء الثالث أكثر الجوانب الإنسانية في حياة رجل الأمن، وفق مدير الإنتاج بالقناة عبد الحق التومي.

توابل عربية وتركية
وللدراما العربية كذلك نصيب على شاشة القناة الوطنية الأولى من خلال المسلسل المصري "أفراح القبة"، والسوري "نزار قباني"، في حين ستبث قناة نسمة طيلة شهر رمضان المسلسلين التركيين المدبلجين "العشق الأسود"، و"هرة الرماد".

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

"بوابة السماء" مسلسل درامي يجسد أحياء مدينة القدس، ويتناول معاناة سكانها بسبب الاحتلال الإسرائيلي

تعرض شبكة “الأقصى” الإعلامية ومقرها في قطاع غزة، خلال شهر رمضان المقبل مسلسلا دراميا من إنتاجها بعنوان “بوابة السماء” يجسد أحياء مدينة القدس المحتلة ويتناول معاناة سكانها بسبب الاحتلال الإسرائيلي.

Published On 21/5/2017
من موقع تصوير مسلسل حكواتي الغوطة.

في دراما “حكواتي الغوطة” تروي مجموعة من شباب غوطة دمشق الشرقية قصصا تحاكي واقعهم الأليم في ظل الحرب والحصار. وأنتج المسلسل “تلفزيون الآن” ويعرض على شاشته وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

Published On 20/6/2016
تصميم عن الدراما والقنوات السورية

مع بداية شهر رمضان الكريم هذا العام، تسابقت المحطات الفضائية السورية والعربية لبث عشرات المسلسلات السورية، والتي تنوعت مضامينها بين الكوميدي والاجتماعي والتاريخي و”الشامي”.

Published On 11/6/2016
المزيد من ثقافة
الأكثر قراءة