معارض فنية بكتارا تحتفي بالثقافة الإسلامية

رسم ضخم للمسجد الحرام أنجزته الفنانة الهندية نسيمة شكور باستخدام أكثر من ستمئة ألف قصاصة ورق بخمسة ألوان (الجزيرة)
رسم ضخم للمسجد الحرام أنجزته الفنانة الهندية نسيمة شكور باستخدام أكثر من ستمئة ألف قصاصة ورق بخمسة ألوان (الجزيرة)

افتتحت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) بالعاصمة القطرية الدوحة أمس الثلاثاء ثلاثة معارض فنية متنوعة ومختلفة في تقنياتها وأساليبها لكنها متقاربة في مواضيعها، حيث يربطها البعد الثقافي الإسلامي في مختلف تجلياته وأشكاله.

ففي معرض لفن الفسيفساء والخرز، تقدم الفنانة الهندية نسيمة شكور 41 قطعة فنية من أبرزها رسم ضخم يعتمد فن التنقيط للمسجد الحرام في مكة المكرمة باستخدام أكثر من ستمئة ألف قصاصة ورق بخمسة ألوان، حيث استغرق إنجاز هذا العمل ما يزيد على عامين.

وفي معرض فني آخر، يعرض الفنان علي عزام 45 لوحة مختلفة الأحجام ركّز فيها على إبراز لفظ الجلالة وفق رؤيته الفنية التي قدمها بالاعتماد على قوة اللون والشكل، حيث تزينت لوحاته بكلمة الجلالة في مختلف الاتجاهات ليجعل من عمله رسالة فنية إلى المتلقي بأهمية الاعتماد على الله والرجوع إليه في كل أمور الحياة.

وبأسلوب مختلف، يجمع معرض الفنانة السعودية خلود القصيبي -الذي يتضمن 47 لوحة- فنونا كثيرة في وقت واحد، ويطرح الفنون الإسلامية متمثلة في الخط العربي، بطريقة عصرية تضيف جمالا وبعدًا آخر إلى جمالها الأصلي.

وعن معرضها، قالت خلود القصيبي إنها سلطت الضوء من خلاله على الخطوط العربية المتداولة والمنسية، والتي حرصت على تقديمها بطريقة عصرية من خلال بعض الإضافات الجمالية حتى تتناسب مع ديكور أي مكان توضع فيه.

وتسعى القصيبي من خلال لوحاتها للإسهام في إحياء التراث العربي الغني حيث أنجزت جميع لوحاتها بالخط الكوفي بأنواعه: القيرواني والمظفر والمزهر، والمربع والحجازي. كما يحتوي المعرض على قطعة خشبية تعود إلى العصر المملوكي وقطع أخرى تعود إلى القرن الـ 19.

المصدر : الجزيرة