انطلاق مهرجان كان وسط إجراءات أمنية مشددة

CANNES, FRANCE - MAY 17: Jury members Maren Ade and Fan Bingbing, President of the jury Pedro Almodovar and jury members Agnes Jaoui, Paolo Sorrentino and Will Smith attends the 'Ismael's Ghosts (Les Fantomes d'Ismael)' screening and Opening Gala during the 70th annual Cannes Film Festival at Palais des Festivals on May 17, 2017 in Cannes, France. (Photo by Pascal Le Segretain/Getty Images)
أعضاء لجنة التحكيم بالمهرجان يتوسطهم رئيس اللجنة بيدرو ألمودوفار (رويترز)

انطلق مساء الأربعاء في مدينة كان (جنوبي فرنسا) المهرجان السينمائي الدولي في نسخته السبعين، حيث يتردد فيه صدى الأحداث السياسية منذ تصويت البريطانيين للخروج من الاتحاد الأوروبي وتولي دونالد ترمب رئاسة أميركا.

ويقام المهرجان السينمائي هذا العام وسط إجراءات أمنية مشددة، حيث قامت السلطات بتركيب 550 كاميرا لمراقبة ما يحدث خلال الفعاليات التي تستمر 11 يوما.

كما تقوم قوات الشرطة المسلحة بدوريات في المطار المحلي ومحطة السكة الحديدية والشوارع حول مكان انعقاد المهرجان الذي يجتذب الآلاف لبلدة كان.

سينما وسياسة
وتعرض خلال التظاهرة عشرات الأفلام في مختلف الأقسام، بينها 19 فيلما سوف تتنافس على أبرز جوائز المهرجان، ومنها جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم، ومن أجل الاحتفال بعيد ميلاد المهرجان السبعين سوف يتم ترصيع جائزة السعفة الذهبية بـ167 ماسة.

ويرأس لجنة التحكيم المخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار، كما يحضر فعاليات المهرجان نجوم عديدون، بينهم جيك جالينهول وتيلدا سوينتون وخواكين فينكس وروبرت باتينسون، وأيضا كل من نيكول كيدمان وكريستين دانست وكولين فاريل الذي يقوم بدور البطولة في فيلم "ذا بيغيلد" للمخرجة الأميركية صوفيا كوبولا.

ومن المرجح أن يكون المهرجان هذا العام أحد أبرز المهرجانات حتى الآن بالنسبة للصبغة السياسية، حيث ستعرض أفلام عن التغير المناخي ومرض الإيدز وحقوق الحيوانات وكوريا الشمالية وتجارة الجنس وأزمة اللاجئين.

وقال المدير الفني للمهرجان تيري فريمو "نحن لسنا سياسيين، ولكن صناع الأفلام هم السياسيون".

المصدر : الجزيرة + وكالات