تونس تحيي النكبة بلوحات تروي حلم العودة للقدس

جانب من بعض اللوحات المعروضة في مهرجان فلسطين الدولي الثاني للفن التشكيلي
القدس ورمزيتها حاضرة بمهرجان فلسطين الدولي الثالث للفن المعاصر الذي ينعقد في تونس مرة كل عامين (الجزيرة)

تحيي تونس الذكرى 69 لأحداث النكبة الفلسطينية في إطار فعاليات مهرجان فلسطين الدولي الثالث للفن المعاصر، المقام بالعاصمة التونسية تحت شعار "على طريق القدس"، والذي يضم نحو 32 لوحة فنية تشكيلية تعكس معاناة الشعب الفلسطيني وحلم العودة إلى مدينة القدس المحتلة.

ويشارك في المهرجان الذي يقام مرة كل عامين ويختتم فعالياته اليوم، 27 رساما تشكيليا وعدد من الفرق الموسيقية والشعراء والأدباء. وينعقد المهرجان تحت إشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية (حكومية)، وبمبادرة من جمعية "نوارس للثقافة والفنون" (مستقلة) ومركز "رواسي فلسطين للثقافة والفنون" (مستقل).

واعتمد الفنانون على تقنيات فنية من مختلف المدارس التشكيلية، حيث تعددت لوحاتهم بين المنحى التجريدي والواقعي والطبيعي، إلى جانب البروتريهات والرسم المركّب، لتعكس حلم رساميها بتحرير فلسطين من الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت رئيسة جمعية "نوارس للثقافة والفنون" المشرفة على المهرجان سميرة الخلفي إن "هذه التظاهرة تتزامن مع أخرى مشابهة في ست عواصم عربية، وهي الرباط وبيروت وعمان والقاهرة والجزائر وبغداد، تضامنا مع القضية الفلسطينية وإحياء لذكرى النكبة".

وأضافت أن "حلم التحرير والعودة إلى القدس يظل في ذاكرة الكثير من الفنانين التشكيليين التونسيين، لذلك تبدو أغلب اللوحات الفنية غاضبة عن الوضع الحاصل في فلسطين".

ويحيي الفلسطينيون ذكرى "النكبة" يوم 15 مايو/أيار من كل عام بمسيرات احتجاجية وإقامة معارض تراثية وفنية تؤكد على حقهم في العودة لأراضيهم التي نزحوا منها إثر تهجيرهم عام 1948 على يد عصابات صهيونية مسلحة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

الناقد صبحي حديدي في تظاهرة محمود درويش في تونس

تحت عنوان “ما زلت حيا في مكان ما” نظمت بالعاصمة التونسية تظاهرة ثقافية كبرى بمناسبة الذكرى الرابعة لوفاة الشاعر الفلسطيني محمود درويش نظمها قسم التكوين والتثقيف العمالي بالاتحاد العام التونسي للشغل، وشهدت التظاهرة مداخلات أدبية وأمسية شعرية وموسيقية.

Published On 30/8/2012
Tunisian singer Saber Rebai speaks during a press conference in the West Bank city of Ramallah, 11 December 2007. Rebai is in the Palestinian territories for a concert

أحيا المطرب التونسي صابر الرباعي حفله الثاني أمام الجمهور الفلسطيني على ملعب أريحا الدولي. وقال الرباعي في بداية الحفل إنه يتمنى للشعب الفلسطيني أن ينال حريته وأن يقيم دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

Published On 14/12/2007
نخبة من الفنانين في أغنية جماعية عن غزة - تقرير/ احتفاء فنيّ تونسي بصمود المقاومة الفلسطينية

استقطبت دور الثقافة في تونس اهتمام التونسيين الذين انخرطوا في تظاهرات فنية متنوعة توجه عائداتها لمصلحة أبناء الشعب الفلسطيني. وقد حرص المشاركون على تأكيد دعم المقاومة وإدانة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

Published On 26/1/2009
لوحة "غزة في أر واحنا" تجسد معاناة الفلسطينيين في القطاع - الجزيرة نت

أقامت الفنانة التشكيلية التونسية آمال بن صالح زعيم معرضا في العاصمة تونس ضم عددا من اللوحات التي استخدم فيها الخشب المحروق. وتحكي أكبر لوحات المعرض قصة العدوان الإسرائيلي القائم منذ أسبوعين على قطاع غزة.

Published On 23/1/2009
المزيد من شؤون عامة
الأكثر قراءة