طرق المقام تحلق بجمهور "موازين" المغربي

أحد أعضاء فرقة مقام رودز التركية
أحد أعضاء فرقة "مقام رودز" التي تشارك في الدروة الحالية لمهرجان "موازين إيقاعات العالم" في الرباط (الأناضول)

حلقت الفرقة الموسيقية "مقام رودز" (طرق المقام) بجمهور الدورة الـ16 لمهرجان "موازين إيقاعات العالم" مساء أمس الاثنين، في عالم فن المقام وإيقاعاته في عدة دول، وذلك على منصة فضاء شالة الأثري بالعاصمة الرباط.

ونجحت الفرقة في استعادة ذكريات الأناشيد والمقامات الشرقية القديمة من خلال إيقاعات معاصرة، مع جمهور "موازين" الذي يعد من أهم المهرجانات الغنائية على مستوى العالم والأضخم عربيا وأفريقيا، ويستمر حتى 20 مايو/أيار الجاري.

وأطرب المغني وعازف القيثارة التركي عبد الرحمن تاريكشي، وعازف الكمان التونسي زياد زواري، وقارع الطبول الأرميني جوليان تيكيان؛ الجمهور بإيقاعات من أنواع موسيقية من أنحاء مختلفة من العالم.

وتجمع تلك الإيقاعات بين "تبا" من تونس، و"راغا" من الهند، وموسيقى "كناوة" من المغرب، وموسيقى الجزر التركية، حيث يشكل المقام السمة المشتركة بين كل هذه الأنواع، والتي أبدعت "مقام رودز" في إظهار الانسجام والتناغم بينها في الإيقاعات.

وتجسد انسجام الإيقاعات في قائمة المقطوعات والأغاني التي أداها الثلاثي، وهي "رسالة إلى إقبال" و"هواء من الهند" و"جرجيس" (مدينة تونسية) و"نوتات مصرية" و"أبو عكازين" والمقطوعتان التركيتان "الأزهار" و"النار المحيطة بالسجارة"؛ كما عكسه انتماء أعضاء الفرقة التي جمعت بين التركي والعربي التونسي والأرميني.

ويستقطب مهرجان موازين -الذي تنظمه جمعية "مغرب الثقافات" (غير ربحية)- أبرز الفنانين العرب والعالميين، وقدرت اللجنة المنظمة عدد الجمهور الذي حضر دورة العام الماضي بأكثر من 2.5 مليون.

المصدر : وكالة الأناضول