مسيرة شعب.. ملحمة جدارية عن مأساة فلسطين

هذا الصباح- "مسيرة شعب".. لوحة جدارية

في ذكرى النكبة التي تمر هذه الأيام تستعيد الذاكرة الفلسطينية والعربية أعمالا فنية وأدبية رصدت تلك المرحلة وتفاعلت مع تداعياتها بهذا الشكل أو ذلك.

وتعتبر لوحة "مسيرة شعب" لإسماعيل شموط (1930-2006) رائد الحركة التشكيلية في فلسطين من الإبداعات الفنية البارزة التي تجسد باللون والخط مأساة الشعب الفلسطيني.

وتصف الاختصاصية الفنية هالة خياط لوحة "مسيرة شعب" بأنها ملحمة جدارية مفعمة بالروح الإنسانية تمزج بين مأساة شعب بالكامل وتجربة فنان/إنسان عاش بدوره فصول تلك المأساة.

كما أن اللوحة ذاتها عانت بعض فصول التغريبة الفلسطينية لأن صاحبها من النازحين وكان مضطرا للتنقل من مكان لآخر، وبعد رحيله بقيت اللوحة مخبأة في ظروف غير مناسبة قبل أن تحظى العناية والاهتمام في وقت لاحق.

وتقرأ اللوحة من اليمين إلى اليسار مثل جملة كتبت بلغة الضاد تبدأ بالوحش الذي يرمز إلى الاحتلال الإسرائيلي وتنتهي بحلم شفاف وغير مرئي، مرورا بمشاهد الحياة في المخيمات وبمحطات النضال والمقاومة من خلال وجوه إنسانية معبرة، بعضها يرمز لبعض أفراد عائلة الفنان.

وبذلك تختزل اللوحة أبرز الأحداث التاريخية التي شهدتها فلسطين منذ النكبة وما تلاها من حروب وما يكتنفها من شعور باليأس بين الفلسطينيين وما يقابل ذلك من أمل ووحدة تحت رموز، مثل العلم والكوفية الفلسطينية.

ويعتبر إسماعيل شموط -وهو من مواليد اللد داخل الخط الأخضر– المؤسس الفعلي للحركة الفنية التشكيلية الفلسطينية، وفرضت الحياة التي عاشها أن يلجأ للمدرسة الواقعية في الفن التشكيلي ورسم المعاناة التي عاشها اللاجئون والشعب الفلسطيني بعد النكبة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

فلسطين/ قطاع غزة/ مدينة غزة/ حي الرمال/ 7-10-2015/ بوابة معرض الفنون التشكيلية.

تحاول الفنانة الفلسطينية الشابة شيماء المهتدي ترجمة اهتمامها بالأحداث الدائرة في مدينة القدس المحتلة من خلال لوحة تشارك بها في معرض للفن التشكيلي بمدينة غزة الذي يعكس اهتمام الفلسطينيين بقضيتهم.

Published On 8/10/2015
أربعون لوحة لفنانين إسلاميين يدعمون الحق الفلسطيني عرضت بغزة

أربعون لوحة لفنانين تشكيليين من عدة دول إسلامية عرضت في معرض الفن التشكيلي المقاوم بمدينة غزة دون حضور رساميها الذين منعهم إغلاق معبر رفح البري من الوصول إلى القطاع المحاصر.

Published On 20/11/2013
الفعالية أطلق عليها اخترتك يا وطني

تنهمك الفنانة التشكيلية الفلسطينية، رجاء المدهون، برسم لوحة تظهر “الجدار العنصري” وتجلس بجواره امرأة فلسطينية تلبس ثوباً بألوان العلم الفلسطيني، تحمل رضيعها وتنظر من خلال فتحة فيه، لمدينة القدس المحتلة.

Published On 31/3/2015
سياج لحماية لوحة الفنان بانكسي في غزة

أحاط فلسطيني من قطاع غزة جدار منزله المدمر بفعل الحرب الإسرائيلية الأخيرة بسياج وألواح خشبية، حفاظا على لوحة رسمها فنان الغرافيتي البريطاني الشهير “بانكسي”.

Published On 27/4/2015
المزيد من رسم
الأكثر قراءة