"أمام بيكاسو".. معرض بالمغرب لرائد التكعيبية

بورتريه بابلو بيكاسو
بورتريه للرسام الإسباني بابلو بيكاسو الذي يعد من رواد الفن في القرن العشرين (الجزيرة)

يحتضن متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر في الرباط -من 17 مايو/أيار إلى 1 يوليوز/تموز- أول معرض من نوعه لرائد الفن التشكيلي في القرن العشرين، الرسام الإسباني بابلو بيكاسو (1881-1973).

ويضم المعرض -الذي يقام تحت شعار "أمام بيكاسو"- أكثر من مئة عمل فني بينها لوحات ومنحوتات وخزفيات وصور ورسومات ومطبوعات، معروضة في 11 قِسما وموزعة بحسب توالي الموضوعات زمنيا.

وتظهر الأعمال المعروضة -ومصدرها مجموعات المتحف الوطني بيكاسو بباريس– مجموع التقنيات والأساليب التي تُميِّز بيكاسو، كما تُسلّط الضوء عليه من خلال النموذج الذي شكلَ قضية ما انفك الفنان طوال حياته عن استكشافه وتضمينِه كلَّ التحولات.

ويشكل معرض "أمام بيكاسو" مناسبة للتفكير في مفهوم النموذج في المنجز الفني لرائد التكعيبية، حيث اشتد اهتمامه خلال سنوات شبابه بالوجه البشري، فأصبح الموضوع الحقيقي في كل التجارب الصورية التي خاضها.

وقبل معرض بيكاسو، احتضن متحف محمد السادس العام الماضي طيلة أربعة أشهر ونصف نخبة من أعمال النحات العالمي السويسري ألبيرتو جياكوميتي (1901-1966)، في معرض فريد بالقارة الأفريقية التي كان لثقافاتها وفنونها البدائية تأثير قوي على هذا الفنان.

وشكل ذلك المعرض مناسبة لاستعادة سيرة فنان طبع تاريخ النحت الحديث، وأنصت لتعدد مصادر الإلهام الفني، وخرج من جلباب المدارس الغربية والقواعد المقولبة، ليكتشف مكنون الإبداع في مظهره الطبيعي والفطري الذي يمنحه السحر والخلود.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

رواية الكاتب الاسباني ميغل (دون كيشوت)

افتتح متحف الملكة صوفيا للفنون المعاصرة في مدريد بإسبانيا اليوم معرضا فنيا شاملا يضم لوحات الرسام الإسباني الشهير بابلو بيكاسو، إلى جانب أعمال أخرى مستعارة من متحف بيكاسو الوطني بباريس.

Published On 5/2/2008
picasso

بيعت لوحة “رأس امرأة” للفنان الإسباني الشهير بابلو بيكاسو أمس الثلاثاء بمبلغ 13 مليون دولار في مزاد علني بدار كريستي للمزادات، وهو ما تجاوز ضعف التقديرات الأولية قبل البيع، وهذه اللوحة التي رسمها لزوجته الثانية جاكلين لم تعرض للبيع من قبل بالمزاد.

Published On 3/2/2010
بورتريه امرأة.. لوحة بيكاسو التي حضرت لرام الله وتسلط الضوء على معاناة الفلسطينيين

“بيكاسو في فلسطين”.. بفرحة ظاهرة يتناقل الفنان الفلسطيني خالد حوراني وزملاؤه هذه الجملة منذ وصول لوحة الفنان الإسباني العالمي بابلو بيكاسو “بورتريه امرأة ” إلى مدينة رام الله، في رحلة مدتها ثلاثة أسابيع ستحمل خلالها دلالات سياسية وإنسانية.

Published On 22/6/2011
المزيد من فنون تشكيلية
الأكثر قراءة