ذكرى النكبة.. مساعٍ لحفظ ذاكرة الغناء الفلسطيني

في الذكرى الـ 69 للنكبة الفلسطينية، يتجدد الحديث عن دور الفن في خدمة القضية. ففي مدينة رام الله بـ الضفة الغربية يسعى فنانون فلسطينيون لجمع وتسجيل الاغاني الشعبية والتراثية في مشروع يهدف لحفظ الموروث الفلسطيني.

وتمكن مركز الفن الشعبي بالمدينة من تسجيل 220 ساعة من خلال لقاء نساء عايشن النكبة الفلسطينية، وتمت إعادة توزيع كثير من هذه الأغاني في قالب يساهم بنقل الأغنية من جيل إلى جيل.

وتوج المركز عملية البحث والجمع والتوزيع منذ بداية تسعينيات القرن الماضي بإنشاء مكتبة موسيقية تضم آلاف الأغاني والأهازيج التي تتحدث عن ثقافة شعب يحرص على صون تراثه الإنساني، ويبعث رسالة بالكلمة واللحن مفادها أن الفلسطيني موجود على هذه الأرض منذ آلاف السنين.

 

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المشاركون في المشروع المعرفي لبيت المقدس

ناقش باحثون من العالمين العربي والإسلامي الأسباب الثقافية والمعرفية التي تحول دون نجاح مساعي استعادة القدس بعد عقود من احتلالها، عازين السبب في ذلك إلى “النكبة الثقافية” وغياب “المرابطة المعرفية”.

Published On 15/4/2015
معرض في غزة

عرضت وزارة الثقافة الفلسطينية في ميدان الجندي المجهول بمدينة غزة، صورا وجوه مسنين لاجئين مع صور لأحفادهم أثناء العدوان الأخير، لتكون باكورة انطلاق فعالياتها لإحياء ذكرى النكبة الفلسطينية السابعة والستين.

Published On 12/5/2015
مجموعة صور عرضها المتحف الفلسطيني لعائلات وشخصيات فلسطينية جمعت من بيوت فلسطينية في القدس والضفة والداخل

“صورك، ذكرياتك، تاريخنا” بهذا الشعار أطلق المتحف الفلسطيني مشروع “ألبوم العائلة” الذي يهدف لجمع صور للعائلات الفلسطينية وما يحتويه أرشيفها من أحداث مختلفة، لتوثيق حياة وثقافة الفلسطينيين بالوطن والشتات.

Published On 14/5/2015
المزيد من شؤون عامة
الأكثر قراءة