البرتغال تفوز بمسابقة يوروفيجن لأول مرة

Portugal's Salvador Sobral celebrates after winning the grand final of the Eurovision Song Contest 2017 at the International Exhibition Centre in Kiev, Ukraine, May 14, 2017. REUTERS/Gleb Garanich
المغني البرتغالي سلفادور سوبرال (رويترز)

فاز المغني البرتغالي سلفادور سوبرال بمسابقة الأغنية الأوروبية (يوروفيجن) في العاصمة الأوكرانية كييف، حيث غنى أغنيته "أمار بيلوس دوا" التي تنتمي إلى موسيقى الجاز، وهي من كلمات أخته لويزا، لتفوز البرتغال للمرة الأولى في تاريخها بالمسابقة.

وتصدر سوبرال قائمة التصويت وحصل على 758 نقطة، متفوقا بفارق ضئيل على منافسه البلغاري كريستيان كوستوف الذي حصل على 615 نقطة عن أغنيته "بيوتيفول ميس" (فوضى جميلة).

وهذه هي المرة الأولى التي تفوز فيها البرتغال منذ مشاركتها بالمسابقة عام 1964, وبعد إعلان فوزه بالمركز الأول غنى سوبرال الأغنية مرة أخرة بالاشتراك مع أخته.

وقال سوبرال إن العالم يعيش موسيقى الوجبات السريعة بدون أي محتوى، ويعتقد أن هذا يمكن أن يكون انتصارا للموسيقى في ظل وجود أشخاص يستطيعون جعل الموسيقى تعني شيئا.

أزمة اللاجئين
وأضاف سوبرال لوسائل الإعلام المحلية أنه جاء إلى المسابقة وهو يعاني من مشكلة في القلب، بدون الإدلاء بمزيد من التفاصيل، وخلال التصفيات ارتدى سوبرال قميصا غليظا ليجذب الانتباه إلى أزمة اللاجئين في أوروبا، لكن المنظمين طلبوا منه عدم ارتداء مثل هذا القميص مرة أخرى.
     
وقاطعت روسيا مسابقة هذا العام بعد أن حظرت أوكرانيا دخول المغنية الروسية جوليا سامويلوفا لأنها قامت بالغناء قبل ذلك في شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو.

وألغى الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو مشاركته في الحفل، بعد مقتل أربعة مدنيين في قصف بالمدفعية اتهمت حكومة كييف المتمردين الانفصاليين بالمسؤولية عنه.

وهذه هي الدورة 62 من مسابقة يوروفيجن التي تصنفها موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية أطول مسابقة موسيقية تلفزيونية سنوية. وبدأت المسابقة عام 1956 بمشاركة سبع دول فقط، وتتصدر إيرلندا الدول الفائزة بالمسابقة بفوزها في سبع نسخ منها تليها السويد.

المصدر : وكالات