كتاب عن الأمثال الشائعة ومكانتها بالثقافة الإماراتية

أعلنت جامعة نيويورك أبو ظبي إصدار كتاب تحت عنوان "الأمثال الشائعة: مدخل إلى الثقافة الإماراتية" يحلل فيه المؤلف ناصر إسليم الأمثال الشائعة باللهجة العامية الإماراتية ودورها المؤثر في الحياة اليومية والثقافة بشكل عام.

ويتيح الكتاب للقراء نظرة معمقة حول ما تلعبه الأمثال من دور أساسي في جوهر الحياة الإماراتية والثقافات العربية على تنوعها، كما يشير الكتاب إلى ما تقدمه دراسة الأمثال الشعبية باللهجة الإماراتية من منظور فريد لنشر المعتقدات والقيم العربية في مختلف أنحاء العالم.

يقدم الكتاب لمدرسي وطلاب اللغة العربية أداة عملية تعزز من دمج الثقافة الإماراتية في تعليم اللغة العربية، حيث يوفر تفصيلا عن الحياة الخليجية والمجتمعات والثقافات الإماراتية المحلية، ويسعى إسليم من خلال كتابه إلى تحدي الصور النمطية التي تحيط بالمجتمعات الخليجية، وذلك من خلال تعزيز الروابط بين جميع الثقافات والمجتمعات.

وتعليقا على ذلك، قال المؤلف، وهو أستاذ اللغة العربية في جامعة نيويورك أبو ظبي، إن الأمثال الشعبية التي يستعملها الإماراتيون بقيت راسخة رغم تعاقب الزمن، وهي تعكس اليوم جانبا مميزا من أوجه التراث الإماراتي، كما أنها تؤثر فيه وفي طريقة تعاقب التقاليد والأعراف الثقافية من جيل لآخر".

وأضاف إسليم، الذي ألف كتبا عدة عن تأثير الأغاني والأمثال والتعابير والتراكيب الثقافية الأخرى في مجال تدريس اللغة العربية، أن انتقال التراث الثقافي اليوم يعتبر عاملا محوريا بالنسبة للمجتمع الإماراتي، خاصة بالنظر إلى التحولات الهائلة التي شهدتها المنطقة على مدى العقود الماضية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

صدر في الإمارات كتاب جديد بعنوان "قهوتنا العربية" للكاتب الصحفي وأديب الأطفال المصري محمود علام، يتضمن نصا مسرحيا موجها إلى الناشئة، وهو بداية سلسلة جديدة من تأليف الكاتب تحمل عنوان "التراث للصغار" بعد أن أصدر سلسلته الأولى "حكايات برعم".

أصدر مشروع "كلمة" للترجمة التابع لهيئة أبو ظبي للثقافة والتراث كتابا جديداً بعنوان "كلمات العالم.. منظومة اللغات الكونية" للمؤلف أبرام دوسوان -وهو عالم اجتماع أوروبي مرموق من أصول هولندية- ونقله للعربية المترجم الدكتور صديق محمد جوهر.

يستعيد عبد الكريم السيد في كتابه "رواد التشكيل في دولة الإمارات العربية المتحدة" فضاء واسعا من ذاكرة المكان والزمان من خلال مجاورة ومعايشة للحركة التشكيلية في الإمارات، ويقدم صورة بانورامية لرواد الفن التشكيلي في بلده.

المزيد من شؤون عامة
الأكثر قراءة