صدور العدد 20 من دورية عمران للعلوم الاجتماعية

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ومقره في العاصمة القطرية الدوحة العدد العشرين (ربيع 2017) من دورية "عمران" للعلوم الاجتماعية، وتضمن دراسات وأوراقا مختلفة من حيث الموضوع والإشكالية البحثية.

ففي قسم الدراسات، تحوي الدورية بحوثا حول "التأصيل المصطلحي العربي لمفاهيم العلوم الاجتماعية المعاصرة، المدينة العربية وتحديات التمدين في مجتمعات متحولة: القاهرة الكبرى مثالًا، الطفولة وغرس القيم".

ومن الدراسات الأخرى المنشورة أيضا بحوث حول "معوّقات تنمية قدرة المنشآت الصناعية المغربية على استيعاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، دور الجيش في إجهاض قيمة الفراغ العام في مدن الربيع العربي، إشكالية بناء جيش وطني موحّد في مجتمع منقسم مناطقيًا".

وتضمن العدد ترجمة لدراسة حول النظرية والتنظير بالعلوم الاجتماعية ومراجعات لكتب "منطق الضبابية والعلوم الإنسانية والاجتماعية: مقاربة نظرية تطبيقية" لشهيرة شرف، وكذلك "نكران الثقافات" للمؤلف هوغ لاغرانغ، بالإضافة إلى "الافتراضي والثورة: مكانة الإنترنت في نشأة مجتمع مدني عربي" لجوهر الجموسي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

اختتم اليوم بالدوحة المؤتمر السنوي السادس للعلوم الاجتماعية والإنسانية، الذي نظّمه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات وخصصه لموضوعي "سؤال الأخلاق في الحضارة العربية الإسلامية" و"الشباب العربي.. الهجرة والمستقبل".

أعلن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات عن فتح باب الترشح للجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية لتشجيع البحث العلمي في دورتها الثانية للعام الأكاديمي 2012-2013. كما وجه الدعوة إلى الباحثين والمختصين لاقتراح أوراقهم البحثية للمؤتمر السنوي للعلوم الاجتماعية والإنسانية لعام 2013.

تم تسليم الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية للعام الأكاديمي 2015-2016، وذلك بختام المؤتمر السنوي الخامس للعلوم الاجتماعية والإنسانية الذي نظمه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بالدوحة بين 12 و14 مارس/آذار.

المزيد من فني وثقافي
الأكثر قراءة