روحانيات وقداسة بمعرض فنان صيني في الدوحة

من أعمال الفنان الصيني واي يو هانيو المعروضة في كتارا (الجزيرة)
من أعمال الفنان الصيني واي يو هانيو المعروضة في كتارا (الجزيرة)

افتتح اليوم الأربعاء في المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) بالعاصمة القطرية الدوحة معرض "الروحانيات وارتباطها بالأماكن المقدسة" للفنان الصيني واي يو هانيو، وذلك في خطوة تعكس الانفتاح على ثقافات العالم، ودورها كملتقى للثقافات والفنون وجسر التواصل بين الشعوب.

ويضم المعرض 33 لوحة أغلبها كبير الحجم، قدّم فيها الفنان الصيني رؤيته المتميزة لتسافر بالمشاهد لجبال الصين وحضارتها العريقة. واستعمل في أعماله الأحبار الصينية التقليدية وأيضا مسحوق الذهب.

وقال مدير عام كتارا إن المعرض يتيح للزوار "فرصة السفر إلى الصين واستطلاع ثقافتها وحضارتها التاريخية العظيمة". وأشار خالد السليطي إلى أن مؤسسته ستقدم في المستقبل معارض لفنانين عالميين، داعيا الجمهور لزيارتها والاطلاع على ما تقدمه من رسائل ثقافية متنوعة وثرية.

وتعليقا على لوحاته، قال واي إنه يستلهم إبداعه الفني من الجبال والكتل الجليدية في التبت ليجسد جمال المناظر الطبيعية، وإن أعماله تنقل أحاسيس روحانية خاصة تدفع المشاهد للتأمل والتفكر لتشعره بالحرية وآفاق الحياة الرحبة.

وقد تجول واي بأعماله في المنطقة الجبلية -التي يعتبرها الصينيون مقدسة فيقولون إنه لم تطأها أقدام القدماء- لتخرج لوحاته المفعمة بالحياة بطابع جديد يختلف تماما عن أسلافه ومعاصريه، حيث نجح في تعظيم البعد الروحي للثقافة الصينية ونقله بطريقة غير مسبوقة.

وكانت شركات مزادات شهيرة قد عرضت العديد من لوحاته وأعماله في فنون الخط باعتبارها كنوزا نفيسة لجامعي مثل هذه الأعمال الفريدة. وشارك واي بالعديد من المعارض في الصين وخارجها وحصل على العديد من الجوائز.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

منح مهرجان الصين السنوي للسينما الوثائقية مهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية جائزة "أفضل مهرجان متطور". وقال مدير مهرجان الجزيرة عباس أرناؤوط إن تكريم مهرجاننا يعكس نظرة صناع السينما الوثائقية في هذا البلد الكبير وثقتهم فيه.

طغاة ومستبدون، شعراء ومبدعون، هامشيون وضحايا وجثث، حاضرون وغائبون يجمعهم الفنان الصيني يان باي مينغ على حائط واحد، صور لهؤلاء جميعا لا قاسم مشتركا بينهم إلا حائط هو التاريخ نفسه الذي يجمع أطياف من مروا، وفي صفحاته جميعا تناقضات الحياة.

المزيد من فنون تشكيلية
الأكثر قراءة