"جلال الدين الرومي".. جسر جديد بين تركيا وهوليود

تمثال شمعي للشاعر الصوفي جلال الدين الرومي في أحد متاحف تركيا (الجزيرة)
تمثال شمعي للشاعر الصوفي جلال الدين الرومي في أحد متاحف تركيا (الجزيرة)

قال منتج سينمائي تركي إن العمل جار بين أطراف سينمائية تركية وأميركية لإنتاج فيلم حول الشاعر والفقيه المتصوف جلال الدين الرومي الذي ولد في مدينة بلخ بأفغانستان وانتقل منها إلى مدينة قونيا في تركيا حيث عاش، وتوفي عام 1273 خلال عهد الدولة السلجوقية.

وأوضح غونيش تشليكجان أن كاتب سيناريو فيلم "غلادياتور" ديفد فرانزوني شرع في كتابة سيناريو الفيلم المرتقب حول جلال الدين الرومي قبل عام ونصف، وأتى إلى تركيا بالفعل خلال تلك الفترة، وذهب إلى قونيا حيث يوجد قبره.

ويعتبر مشروع الفيلم الجديد من أبرز محطات التعاون بين السينما التركية وهوليود بعد الإنتاج المشترك لفيلم "الضابط العثماني" الذي يحكي قصة حب بين ممرضة أميركية وضابط عثماني في ولاية وان (شرقي الأناضول) خلال الحرب العالمية الأولى.

وقد بدأ عرض فيلم "الضابط العثماني" في الولايات المتحدة يوم 10 مارس/آذار الماضي، وسيعرض في تركيا يوم 19 مايو/أيار الجاري.

ويلعب دور البطولة في الفيلم الممثل الهولندي ميشيل هيوزمان، والممثلة الآيسلندية هيرا هيلمر. كما يؤدي الممثل البريطاني الشهير جوش هارتنت دور شخصية الطبيب الأميركي، بالإضافة إلى الممثلين التركيين خلوق بلغانار وسلجوق يونتام.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

نظمت دار الأوبرا المصرية ووزارة الثقافة والسياحة التركية مساء أمس الأحد بدار الأوبرا المصرية احتفالية تضمنت تقديم الحضرة المولوية بمناسبة دعوة اليونيسكو إلى اعتبار العام الجاري احتفالية عالمية بالذكرى الـ800 لميلاد الشيخ الصوفي جلال الدين الرومي.

قدمت فرقة "شمس" الإيرانية بمشاركة فرقة "سماع قرآني" التركية عرضا موسيقيا بطهران بمناسبة إحياء الذكرى المئوية الثامنة للعالم الشاعر جلال الدين الرومي. وشهد العرض الذي أقيم في قصر سعد آباد إقبالا جماهيريا مكثفا دفع إلى تمديده ليلتين إضافيتين.

بينما يحتفل العالم بالمئوية الثامنة لميلاد الشاعر والعارف جلال الدين الرومي صاحب "المثنوي" و"غزليات شمس"، أعدت المؤسسات الإيرانية برامج لتعريف العالم بأن إيران هي موطنه الأصلي، تستمر طوال هذا العام وتتضمن عروضا موسيقية ومسرحية وإصدارات بلغات عدة.

المزيد من سينما
الأكثر قراءة